16 أغسطس، 2020

رسالة ماجستير في كلية الزراعة والغابات عن تأثير اضافة خميرة الخبز الجافة والمعزز الحيوي على النمو في الحملان العواسية

ناقشت كلية الزراعة والغابات في جامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان (تأثير اضافة خميرة الخبز الجافة والمعزز الحيوي على النمو وصفات الذبيحة وبعض صفات الكرش والدم في الحملان العواسية )،يوم الاحد الموافق 16 آب 2020 ، حضرها عميد الكلية الدكتور محمد يونس العلاف.
تضمنت الرسالة التي تقدم بها الطالب (عمر سعد وعد الله) في قسم الانتاج الحيواني ، اجراء دراسة على 24 حملا عواسيا تتراوح أعمارها بين 5-6 أشهر ومعدل أوزانها26.437 ± 2.46كغم، غذيت الحملان في كل المعاملات على عليقة أساسية تكونت من الشعير ونخالة الحنطة وتبن الحنطة واليوريا.
بينت النتائج التي لوحظت خلال الدراسة وجود إنخفاض معنوي بعد التغذية (P< 0.05) للمعاملة الرابعة بالمقارنة مع باقي المعاملات ، بينما إنخفضت معنويا(P< 0.05) للمعاملة الثالثة المعزز الحيوي بالمقارنة مع باقي المعاملات ، أما بعد التغذية فقد تفوقت معنوياً (P< 0.05)المعاملة الثانية والمعاملة الرابعة بالمقارنة مع باقي المعاملات وقد بلغت 0.551 و و 1.675 و 0.930 و 1.726×910 على التوالي.
لوحظ من خلال النتائج تفوق في معظم الصفات الانتاجية لمعاملات الإضافة لخميرة الخبز الجافة والمعزز الحيوي.
تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور موفق يحيى حمدون وعضوية كل من (أ.م.د مزهر كاظم كعيبر، أ.م.د. خالد حساني سلطان، ا.د. مثنى احمد محمد الطيب / عضوا ومشرفا).

مشاركة الخبر