30 سبتمبر، 2021

رسالة ماجستير في كلية الطب عن تحديد انتشار التغيرات النسيجية في بطانة الرحم من حالات النزف الرحمي غير المنتظم

ناقشت كلية الطب جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة: “ابانة Ki67 في أنسجة بطانة الرحم المأخوذة من التوسيع والكحت واستئصال الرحم في محافظة نينوى” يوم الخميس 30 أيلول 2021.
تناولت الرسالة التي تقدّمت بها الطالبة سرى عطا الله محمود مرعي في فرع التشريح ، تحديد انتشار التغيرات النسيجية في بطانة الرحم من حالات النزف الرحمي غير المنتظم، مع توضيح ابانة ki67 في بطانة الرحم المأخوذة من تلك الحالات.
هدفت الدراسة الى تحديد انتشار التغيرات في بطانة الرحم للنساء (في محافظة نينوى) اللواتي يعانين من النزف الرحمي غير المنتظم، مع معرفة ابانة ki67 في بطانة الرحم بالصبغات النسيجية الكيميائية المناعية في تلك الحالات.
خلصت الدراسة الى أنّ عدة تغيرات شهدت انتشاراً في محافظة نينوى من ضمن حالات النزف الرحمي غير المنتظم، من ضمنها سرطان بطانه الرحم. واستنتجت أنّ هنالك فارقاً معنوياً في ابانة ki67 في بطانة الرحم لحالات سرطان بطانة الرحم وحالات زيادة عدد الخلايا في بطانة الرحم والحالات الحميدة.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتورة ميسون محي الدين القزاز ، وبعضوية كلاً من الاستاذ المساعد الدكتورة زهراء عبدالجليل التميمي كلية الطب الجامعة العراقية ، والمدرس الدكتور مصطفى صلاح فضيل ،وبأشراف وعضوية كلاً من الاستاذ المساعد الدكتورة لمى إبراهيم العلاف والمدرس الدكتورة زهراء مروان شعبان .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر