13 سبتمبر، 2021

رسالة ماجستير في كلية الطب عن مقارنة آثار استخدام أدوية الفلوفاكسامين والفلوكسيتين والميزوبروستول في نماذج تجريبية لقرحة المعدة

ناقشت كلية الطب جامعة الموصل رسالةَ ماجستير عن مقارنة آثار استخدام ادوية الفلوفاكسامين والفلوكسيتين والميزوبروستول في نماذج تجريبية لقرحة المعدة الناجمة عن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في الجرذان، يوم الأحد 12 أيلول 2021. حضرَ جانباً منها عميد الكلية الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد.هدفت الدراسة التي تقدّمت بها الطالبة صدى وعد الله عبدالقادر في فرع علم الأدوية ، تقييم النشاط الوقائي لعقار الفلوفاكسامين في الحد من التغيرات النسيجية المرضية للجهاز الهضمي، وكذلك التغيرات الكيميائية الحيوية الناجمة عن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وكذلك التغيرات الناجمة عن الإجهاد.
استنتجت الدراسة أن دواء الفلوفاكسيامين له تأثير أفضل في حماية المعدة من دواء الفلوكستين ودواء الميزوبروستول. وقد يكون السبب أن دواء الفلوكاكسيامين له خصائص مضادات الأكسدة ومقلل الافرازات المعوية ومضاد الإلتهابات وكذلك تأثير مضاد للهيستامين والسيرتونين.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمد خالد طه ، وعضوية كلاً من الاستاذ المساعد الدكتور خلدون ذنون العبايجي والمدرس الدكتور هاني مهيدي محمد وبإشراف وعضوية كلاً من المدرس الدكتور إبراهيم محمد فيصل والأستاذ المساعد الدكتور محمد غسان سعيد .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر