8 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية تناقش حاشية الكستلي على شرح العقائد النسفية للامام مصطفى بن محمد الكستلي

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة عن (حاشية الكستلي على شرح العقائد النسفية للإمام مصطفى بن محمد الكستلي ت 901هـ من قوله (إن صانع العالم واحد) إلى قوله (الشرك به أي اتخاذ الشريك بالله) -دراسة وتحقيق)، يوم الاثنين ٧ آب ٢٠٢٣ ، حضرها عدد من اساتذة الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب حمزة علي شاكر في قسم العقيدة والفكر الإسلامي تحقيق مخطوط من اهم المخطوطات في علم العقيدة الذي يقوم على أسس يقينية ثابتة ودوره البارز في ترسيخ مبادئ الايمان عند المسلمين الذي يعد أساسا لصحة ايمان المسلم.

تطرقت الدراسة الى أن العلامة الكستلي كان عالما يحسن التعامل مع المصادر ويفصل ما يحتاج الي بيان وتوضيح إضافة بيان اراء الفرق الكلامية فيها.

 

هدفت الدراسة الى إن عبارات الكستلي في كتابه تباينت بين الصعبة التي تحتاج الى توضيح وبيان وبين السهلة الواضحة إضافة الى ذلك لم يخلُ كتابه من التطرق لكلام الفلاسفة السابقين والفرق المنحرفة الذين لابد من ذكر اراءهم والرد عليهم .

 

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة معالم سالم يونس وعضوية كل من الأستاذ الدكتور رحيم سلوم مرهون والأستاذ المساعد الدكتور بشار شعلان عمر وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور غزوان صالح حسن.

مشاركة الخبر