23 أغسطس، 2021

رسالة ماجستير في كلية العلوم تناقش التأثيرات و التشوهات العيانية و النسجية للمجال الكهربائي في أعضاء أجنة الفئران و الحوامل و تخفيفها بمضادات الأكسدة

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( تخفيف الكرب التأكسدي الناتج عن تأثير المجال الكهربائي على أنسجة حوامل الفئران و أجنتها بمضادات الأكسدة ) ، يوم الإثنين 23 آب 2021 ، حضرت السيدة عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي جانباً منها .
تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( مها خلف علي ) من قسم علوم الحياة ، و التشوهات العيانية و النسجية و تغيير أبعاد جسم الجنين نتيجة للكرب التأكسدي الذي أحدثه تعرض حوامل الفئران وأجنتها لفترات مختلفة للمجال الكهربائي .
أظهرت نتائج الدراسة تشوهات عيانية في جسم الجنين أغلبها في الرأس ، الدماغ ، تغييرات في أبعاد الجسم و تغييرات نسجية بعضها شديد في أنسجة الجنين و أنسجة الأم الحامل مثل التنخر ، التنكس ، النزف ، احتقان الأوعية الدموية و غيرها.
تمكنت الطالبة من تخفيف هذا الكرب التأكسدي الذي أحدث تشوهات عيانية و أضرارا كثيرة في أنسجة الأجنة و الحوامل بواسطة مضادات الأكسدة .أوصت الدراسة بالابتعاد عن السكن قرب أبراج الكهرباء و تجنب استخدام الأجهزة التي تصدر اشعاعات أو موجات مايكروية كالهواتف النقالة و فرن المايكروويف وغيرها من قبل النساء الحوامل و المواظبة على أخذ فيتامين ج بمقادير معينة يومياً كمضاد للأكسدة و الذي يخفف من التأثيرات الضارة للمجال الكهربائي و الموجات المايكروية على جسم الحامل و جنينها.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور أمير محمود طه وعضوية كلاً من الاستاذ المساعد الدكتورة فاطمة قاسم محمد و الاستاذ المساعد الدكتور عماد طاهر عبد الله من جامعة زاخو وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتورة جنان حسيب عبدالفتاح.

مشاركة الخبر