4 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية العلوم تناقش التحليل السحني الدقيق والخصائص البتروفيزيائية لتكويني بلاني و شيخ علاس

ناقشت كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” التحليل السحني الدقيق والخصائص البتروفيزيائية لتكويني بلاني و شيخ علاس ( الأوليكوسين المبكر )في آبار مختارة من حقل كركوك النفطي شمال شرقي العراق ” ، يوم الأحد 3 أيلول 2023 .

حضرت جانباً منها عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم معاون العميد للشؤون الإدارية الدكتور عمر عادل شريف وعدداً من تدريسيي الكلية .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ضحى محمود إبراهيم عبدالله الحمداني من قسم علوم الأرض التحليل السحني الدقيق والخصائص البتروفيزيائية والتقييم المكمني لتكوني بلاني وشيخ علاس في آبار من حقل كركوك النفطي .

تطرقت الدراسةالى ربط الجانبين الرسوبي والمكمني من خلال تأثير العمليات التحويرية على الخصائص البتروفيزياوية والتي فسرت عن طريق دراسة المجسات المختلفة والشرائح الصخرية فضلا عن إستنتاج بيئة ترسيب كلا التكوينين .

بينت الدراسة أن التكوينين ترسبا في بيئة شعابية إمتدت إلى النهاية الأمامية للشعاب بإتجاه المنحدر ، فضلاً عن تخمين أهم مواقع وجود الهايدروكاربونات في آبار الدراسة .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عمر أحمد مولود شهاب وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور بشار عزيز محمود محمد والمدرس الدكتور محمد وليد سعيد محمد وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور رافع إبراهيم عبدالله والأستاذ المساعد الدكتور معن حسن عبدالله أحمد .

مشاركة الخبر