24 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية العلوم تناقش دراسة جزيئية في التحري عن سلالات الطفيلي Echinococcus granulosus

ناقشت كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة جزيئية في التحري عن سلالات الطفيلي Echinococcus granulosus في مستشفيات محافظة نينوى ” ، يوم الأربعاء 23 آب 2023 ، حضر جانباً عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والمعاون العلمي ورئيس القسم وعدداً من الأساتذة وطلبة الكلية .

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب سنان خالد عبود من فرع علوم الحيوان دراسة وبائية وجزيئية لطفيليي Echinococcus granulosus ودراسة انتشاره في محافظة نينوى و تحديد السلالات السائدة في مدينة الموصل .

تطرقت الدراسة الى تحديد المرضى المصابين بداء المشوكات الحبيبية المراجعين لأقسام الجراحة في المستشفيات الرئيسة وتحديد نسبة خصوبة الأكياس المعزولة من الإنسان و الحيوان وقياس حيوية الرؤيسات داخل الأكياس .

توصلت الدراسة إلى تشخيص السلالات المسؤولة عن إنتشار المرض جزيئيا والكشف عن انتشار المرض بين الأشخاص الأصحاء مظهرياً عن طريق الكشف عن الإيجابية المصلية للأجسام المضادة للطفيلي باستخدام ال ELISA .

اظهرت نتائج الدراسة الى أن المرض متوطن في محافظة نينوى و أن نسبة الإصابة كانت أعلى في الإناث مقارنة بالذكور

تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور أويس موفق حامد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور نعمة علي أحمد / عميد كلية العلوم في جامعة كركوك و الأستاذ المساعد الدكتور فؤاد سالم إسماعيل وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتورة نجاح صبحي نايف العمر .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر