31 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في كلية العلوم عن تحديد مثيلة الـ DNA والتباين الوراثي للجين الكابح للورم CDKN2B في مرضى سرطان الدم في مدينة الموصل

ناقشت كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (تحديد مثيلة الـ DNA والتباين الوراثي للجين الكابح للورم CDKN2B في مرضى سرطان الدم في مدينة الموصل) ، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل والسيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام الطائي ، يوم الاثنين 31 تموز2023،حضر جانبا منها عدد من اساتذة وطلبة الكلية .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة شفاء مؤيد عطاش فرع علم الحيوان عدد من المحاور الأساسية الأول هو المحور الجزيئي.

تطرقت الدراسة الى تحديد التباين الوراثي وتحديد مثيلة الجين مع قياس مستوى التعبير الجيني للجين CDKN2B كما تضمنت الدراسة محور ثاني اهتم بقياس المتغيرات الكيموحيوية وقياس مكونات الدم الCBC.

اظهرت نتائج الدراسة ان هناك علاقة بين النمط الوراثي الطافر TTالتي تحدث في جين CDKN2B وبين حالات اللوكيميا عند الأَطفال .

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الطفرات الوراثية غير المسجلة في الجين CDKN2B وتحديد النمط الوراثي للجين والبروتين المشفر عن الجين لدى الأَطفال في مدينة الموصل بالاعتماد على تقنية الـ DNA-SEQUINCING.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عقيل محمد شريف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ريان مازن فيصل من و الاستاذ المساعد الدكتور هيثم لقمان شهاب و بإشراف الاستاذ الدكتور أويس موفق حامد.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر