6 أكتوبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش تقييم أداء وحدات توليد غازية مركبة تعمل بوحدات شمسية مختلفة

ناقشت كلية الهندسة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “تقييم أداء وحدات توليد غازية مركبة تعمل بوحدات شمسية مختلفة” ، يوم الخميس 5 تشرين الاول 2023.

حضرها الاستاذ المساعد الدكتور عمر محمد حمدون رئيس قسم الهندسة الميكانيكية وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رحمة لقمان إبراهيم صالح، تقييم الفائدة المرجوة من تطبيق كلا من الوحدات التوليدية المركبة والوحدات التوليدية المركبة المتكاملة بالطاقة الشمسية على الوحدات الغازية البسيطة لمحطة العمارة.

تطرقت الدراسة الى البرنامج الحاسوبي لتقييم أداء كلا من الوحدات التوليدية المركبة وحدات التوليدية المركبة المتكاملة بالطاقة الشمسية على الوحدة الغازية البسيطة.

أظهرت نتائج الدراسة أن ربط وحدة غازية بسيطة مع وحدة بخارية عن طريقة منظومة توليد البخار ثنائية الضغط وانشاء وحدة توليدية مركبة يؤثر بصورة كبير على تحسين أداء الوحدة الغازية البسيطة كما ان فكرة دمج وحدة توليدية مركبة مع حقل طاقة شمسي له دور فعال في الحصول على أداء أفضل للوحدة التوليدية المركبة.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور عمر خليل احمد/ المعهد التقني التكنولوجي/ الحويجة – كركوك، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور محمد صالح محمد نايف والمدرس الدكتور عمار يونس ابراهيم وبأشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عبدالرحمن حبو محمد.

 

مشاركة الخبر