27 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش ضوابط التصميم الحضري وجودة الحياة لفضاءات الواجهة النهرية مدينة الموصل

 

ناقش قسم هندسة العمارة/ كلية الهندسة في جامعة الموصل، رسالة ماجستير عن “ضوابط التصميم الحضري وجودة الحياة لفضاءات الواجهة النهرية مدينة الموصل حالة دراسية”، في قاعة المناقشات يوم الخميس ٢٧نيسان ٢٠٢٣، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور منير سالم طه مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والسيد عميد الكلية وعدد من الأساتذة.

 

هدفت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة اخلاص نصرالدين محمد الانصاري الى التعرف على طبيعة المشكلات ومواطن الخلل في عدم تطور فضاءات الواجهات النهرية في مدينة الموصل، والتوصل الى المبادئ التصميمية الحضرية اللازمة لتطويرها ورفع جودة الحياة فيها وتقييم فضاءات الواجهة النهرية في مدينة الموصل.

تناولت الرسالة مناقشة وجود مساحات كبيرة من فضاءات الواجهة النهرية في مدينة الموصل تعاني من فوضى حضرية تخطيطية وتصميمية، وتجاوزات وتراكمات من الإهمال وتدني جودة الحياة فيها، من خلال مراجعة الجانب التشريعي للقوانين وضوابط التصميم الحضري الحاكمة.

اظهرت النتائج خلو اغلب فضاءات الواجهات النهرية الحضرية في مدينة الموصل من ضوابط التصميم الحضري والتي أدت الى تدني مستوى تحقيق جودة الحياة فيها، كما ان عمليات التطوير شملت أجزاء قليلة منها.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عماد هاني اسماعيل وعضوية كلا من الأستاذ المساعد اصداء عبد الحميد التحافي/ كلية الهندسة( متقاعد)، والأستاذ المساعد غادة محمد يونس وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور احمد العمري .

مشاركة الخبر