6 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في كلية طب الاسنان تقييم بعض الخصائص الميكانيكية لنوعين مختلفين من مواد اجهزة اصطفاف الاسنان

ناقش فرع تقويم الأسنان / كلية طب الأسنان /جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (تقييم بعض الخصائص الميكانيكية لنوعين مختلفين من مواد اجهزة اصطفاف الاسنان بعد التدوير الحراري: دراسة مقارنة) يوم الخميس ٦ نيسان ٢٠٢٣ ، حضر جانبا منها السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والسيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور ريان سالم حامد وعدد من تدريسيي الكلية .
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب (عزالدين ياسين متعب الجميلي) إلى معرفة تأثير التدوير الحراري على بعض الخواص الميكانيكية مثل الصلابة ومعامل المرونة لمادتين من اللدائن الحرارية المستخدمة في تصنيع اجهزه التقويم الشفاف بالإضافة الى قياس استبقاء اجهزه تقويم الاسنان المصنوعة من هذه المنتجات في الفم.
خلصت الدراسة الى ان التدوير الحراري لم تأثيرا واضحا على احد المواد دون الاخرى وخاصه فيما يتعلق بالصلابة. بينما تأثر معامل المرونة سلبا لكلتا المادتين بالتدوير الحراري. اما بالنسبة لقياسات استبقاء الأجهزة في الفم، لم تظهر الأجهزة العلوية المصنوعة من المنتج الاول أي تغيرات معنويه مما يشجع على استخدامه في صناعه اجهزه تقويم الاسنان الشفاف.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور زيد برهان سعيد الديوجي وعضوية كلا من الاستاذ المساعد الدكتور آراس معروف رؤوف / كلية طب الأسنان / جامعة السليمانية ، والمدرس الدكتور سعيد محمد ازهر، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور علي راجح محمود.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر