29 يونيو، 2021

سالة الماجستير في كلية الآثار عن نـصـوص مسمـارية مـدرسية من العـراق القديم دراسة في ضوء النصوص المنشورة وغير المنشورة.

ناقشت كلية الآثار رسالة الماجستير الموسومة (نـصـوص مسمـارية مـدرسية من العـراق القديم دراسة في ضوء النصوص المنشورة وغير المنشورة )يوم الاثنين 28 حزيران 2021.تناولت الرسالة التى تقدم بها الطالب مـراد رعـد مشكـور دراسة مضامين النصوص المدرسية في بلاد الرافدين من خلال النصوص المسمــــــــارية التي كتبها المعلمـــــون أنفسهم حـــــــول التعليم ، واكتشفت البعثات الأثرية جــــــزءاً كبيراً من هذه النصوص التي استنبطت منها محتويات الدراسة، ومناهج الدراسة وطرقها التعليمية، والهيئات التــــدريسية والإدارية إلى غيرذلك, وعثر علماء الآثار على مئات الألواح الطينية التي استعملها التلاميذ في مسارهم التعليمي، ومن خلالهاأمكن التعرف على المناهج التعليمية، وبينت تلك الألواح أن الدراسة اعتمدت بشكل رئيسي على الحفظ والاستنساخ .

تطرقت الدراسة الى طريقة تدريب التلاميذ على الكتابة حيث يكتب المعلم على الألواح الصغيرةالدائرية الشكل نصاً سومرياً ويقوم التلميذ بإعادة نسخه في نفس اللوح، ولوحظ على تلك الخطوط أن جزءاًمنها قد اتسم برداءة الخط بينما يتسم البعض الآخر المستنسخ على ألواح أخرى بالجمال والدقة ، إلى درجة لايمكن للمتخصص أن يميز بينها وبين كتابة المعلم .ترأس لجنة المناقشة الاستاذ خالد سالم إسماعيل وعضوية كلاً من الاستاذ الدكتور سعد سلمان فهد والمدرس المساعدعبد الستار احمد حسين وعضوية وإشراف الاستاذ المساعد الدكتورة شيماء علي احمد.

مشاركة الخبر