17 سبتمبر، 2024

في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية .. الدكتور نعيم العبودي يؤكد التعاون الدولي مع العراق لتطوير قدراته الوطنية في التطبيقات النووية السلمية

شارك رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي ممثلا جمهورية العراق في الدورة الثامنة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في العاصمة النمساوية فيينا.

وأكد في كلمته في المؤتمر العام الثامن والستين حق الدول المشروع في السعي الى الاستخدام الآمن والسلمي للتكنولوجيا النووية وتعزيز برامجها التنموية والاقتصادية والصحية ودعم خططها المستقبلية للحصول على الطاقة من مصادر متنوعة.

وأوضح أن العراق ومؤسساته التنفيذية المختصة تعمل بجدية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعضيد هذا المسعى من خلال الانضمام الى عدد من الاتفاقيات التي منها اتفاقية الأمان النووي والاتفاقية المشتركة بشأن سلامة وإدارة الوقود المستهلك وسلامة إدارة النفايات المشعة، فضلاً عن تشريع عدد من القوانين ذات الصلة وتفعيلها منها قانون هيئة الطاقة الذرية العراقية وقانون الهيأة الوطنية للرقابة النووية والإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في عام 2024.

وتابع أن الحكومة العراقية تواصل تعاونها الإيجابي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجالات بناء وتطوير القدرات الوطنية في التطبيقات النووية السلمية من خلال برامج ومشاريع التعاون التقني فضلا عن فرص التدريب والتطوير لافتا إلى أن هذه البرامج لها أهمية في تعزيز الاستخدامات السلمية والآمنة للتكنولوجيا النووية.

دائرة الإعلام والاتصال الحكومي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
17 أيلول 2024

———————————–
Website:
www.mohesr.gov.iq

WhatsApp:
www.whatsapp.com/channel/0029VafocFA4o7qU2f8tTo2S

Telegram:
www.t.me/mohesr_official_channel

Facebook:
www.facebook.com/Ministry.Official.Page

www.facebook.com/AlJameiaTV

www.facebook.com/Ministry.Official.Page.En

Threads:
www.threads.net/@ministry.official.page

X:
www.x.com/mohesr_gov_iq

www.x.com/mohesr_en

Instagram:
www.instagram.com/ministry.official.page

www.instagram.com/ministry.official.page.en

YouTube:
www.youtube.com/user/mohesr

www.youtube.com/c/قناةالجامعيةالفضائية

TikTok:
www.tiktok.com/@ministry_official_page

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر