18 سبتمبر، 2024

في مشاركته بمؤتمر وكالة الطاقة الذرية .. وزير التعليم يلتقي رئيسها رافائيل غروسي ويناقشان برامج اتفاقية التعاون التقني بين العراق والوكالة الدولية

التقى رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السيد رافائيل ماريانو غروسي بمقر الوكالة في العاصمة النمساوية فيينا على هامش مؤتمرها العام الثامن والستين.

وناقش الجانبان سياقات التعاون المنصوص عليها في اتفاقية التعاون التقني التي وقعها رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية الدكتور نعيم العبودي مع إدارة التعاون التقني في الوكالة الدولية للأعوام 2024-2029.

وأكد رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية أن العراق يتطلع الى دعم الوكالة الدولية للنهوض ببرامج الطاقة الذرية السلمية التي تخدم الشعب العراقي في مجالات معالجة المخلفات النووية وإدارة النفايات المشعة والطب النووي والزراعة وقطاع التعليم مشيرا إلى أهمية تنفيذ برامج التعاون التقني المشترك على وفق توقيتات تراعي خصوصية ونوعية المشاريع العلمية في العراق.

وأوضح الدكتور نعيم العبودي مؤشرات التغيير المناخي وما يتعلق بهذا المحور من ملف المياه والتصحر معربا عن أمله بتطوير التعاون المشترك بين الجامعات والمؤسسات الأكاديمية العراقية المختصة مع خبراء الوكالة الدولية لتطوير المعالجات في القطاع الزراعي والبحثي وزيادة الفرص المتاحة للعراق لتطوير ملاكاته من خلال المنح الدراسية في مجالات الهندسة النووية والفيزياء النووية سواء التي تقدمها الوكالة الدولية أم المنح التي تقدمها الدول الأعضاء.

من جهته رحب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السيد رافائيل ماريانو غروسي بالتواصل المستمر مع العراق بعد الزيارة الهامة الى بغداد التي أجراها وفد الوكالة الدولية في آذار الماضي عام 2024 مجددا حرص الوكالة الدولية وخبرائها على تطوير العلاقات الإيجابية مع العراق.

دائرة الإعلام والاتصال الحكومي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
18 أيلول 2024

———————————–
Website:
www.mohesr.gov.iq

WhatsApp:
www.whatsapp.com/channel/0029VafocFA4o7qU2f8tTo2S

Telegram:
www.t.me/mohesr_official_channel

Facebook:
www.facebook.com/Ministry.Official.Page

www.facebook.com/AlJameiaTV

www.facebook.com/Ministry.Official.Page.En

Threads:
www.threads.net/@ministry.official.page

X:
www.x.com/mohesr_gov_iq

www.x.com/mohesr_en

Instagram:
www.instagram.com/ministry.official.page

www.instagram.com/ministry.official.page.en

YouTube:
www.youtube.com/user/mohesr

www.youtube.com/c/قناةالجامعيةالفضائية

TikTok:
www.tiktok.com/@ministry_official_page

مشاركة الخبر