27 يوليو، 2020

قسم اللغة العربية بكلية التربية للعلوم الانسانية يناقش تقانات التعبير الشعري عند ابن حمديس الصقلي عبر رسالة ماجستير .

جرت يوم الاثنين الموافق 27/7/2020 وعلى قاعة ابي تمام في كلية التربية للعلوم الانسانية مناقشة رسالة الماجستير للطالبة تمارة نوفل نوري محمد والموسومة ( تقانات التعبير الشعري عند ابن حمديس الصقلي ) .
ترأس لجنة المناقشة أ.م.د. محمد عادل محمد البياتي وعضوية كلا من أ.م.د. مرتضى كمال حريجة و أ.م.د. مثنى عبدالله محمد . وعضوية واشراف أ.م.د. صالح ويس محمد .
تناولت الرسالة مغامرة الذات المبدعة ( لابن حمديس) وهي تشق طريقها في عناء جمالي عبر اكثر من بيئة كان ابرزها ( صقلية والأندلس ) فقد تغذت شاعريته وطبعت موهبته بين هاتين البيئتين لنلتمس ثراء تقانيا ينفتح احيانا على انموذج الشعر المشرقي بمرجعياته الثابته واصوله الراسخة واحيانا أخرى – وربما كثيرة – يبدع طرزا مختلفة مشتقة من ألق اللحظة الراهنة ووقع المخيلة الفاعلة لنتمكن من الوقوف على ألوان من المعالجات الفنية والتقانية المتجاوزة لنمطية التقعيد المشرقي والمنفتحة كذلك على تقانات اسلوبية ( سردية وتشكيلية ) ترتكز على خصوبة المنظومة اللغوية وامكاناتها الجمالية في التعبير والتلوين .
كذلك هدفت الرسالة للكشف عن بعض اوجه التراث الأدبي والهوية المتميزة للمدرسة المغربية ( الصقلية والأندلسية ) ومن منطلق التجربة الشعرية عند ابن حمديس بما يكتنز عليه مضمونها من أنظمة شكلية ( بنائية ) تنطوي على قابليات تأويلية واحالات سياقية فضلا عن العطاء السردي التقاني وتداعيات الاحاطة التشكيلية بأنساق ( الثبات والحركة ) لتكون هذه التوليفة الصياغية المتناغمة والمبرهنة عن مرونة وخصوبة القالب الشعري الأندلسي .
وقد اجيزت الرسالة وحصلت الطالبة على شهادة الماجستير .

مشاركة الخبر