18 مايو، 2021

كلية الآثار ومفتشية آثار وتراث نينوى توثقان اقدم جامع في الموصل الجامع الاموي ( المصفي )

ضمن سعي جامعة الموصل ممثلةً بكلية الآثار في أخذ دورها لحفظ الإرث الحضاري والتاريخي لمحافظة نينوى ومدينة الموصل العريقة، باشرت لحنة حفظ التراث المجتمعي والتي شكلت في الكلية برئاسة السيدة عميد كلية الاثار الاستاذ المساعد الدكتور ياسمين عبد الكريم وبالتعاون مع مفتشية الآثار وتراث نينوى ، اجراء دراسة لموقع الجامع الاموي( المصفي ).
حيث اجرت اللجنة في 22 نيسان 2021 ، الكشف الموقعي على الجامع للاطلاع على واقعه الميداني بشكل أولي وكيفية وصفه بشكل دقيق هندسي وادراج الملاحظات عنه لإعداد دراسة شاملة موثقة لتكون اساسا يعتمد عليه في مرحلة اعماره، ومن ثم قامت في 4-5-2021 بحملة تنظيف واسعة للحرم الداخلي للجامع بالتعاون مع شباب فريق خلوها اجمل التطوعي .
كما باشرت اللجنة في 7 ايار 2021، وبإشراف مباشر من عميد الكلية بتوثيق الجامع الاموي عبر اخذ قياسات هندسية للجامع والتقاط صور للنقوش والاعمدة والزخارف والاقواس وتوثيقها بطريقة علمية دقيقة لكي يتم دراسة جميع التفاصيل الموجودة داخل وخارج الجامع لوضعها في ارشيف متكامل (رسم ثلاثي الابعاد) للحفاظ على الشكل الاساسي قبل البدء بعملية الاعمار.
جدير بالإشارة ان حملة الدراسة هذه تأتي ضمن مشروع حفظ التراث المجتمعي الذي تضطلع به اللجنة والذي سيشمل سلسة من المواقع التراثية والاثرية في محافظة نينوى والموصل والتي سيتم دراستها تباعاً .
يذكر ان جامع المصفي كما يعرف بالجامع الاموي هو اقدم جامع في الموصل أُسس سنة 16هـ .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر