22 ديسمبر، 2022

كلية الآداب تناقش اطروحة دكتوراه عن التشبيه والاستعارة في قصائد شعراء الواحدة

ناقشت كلية الاداب بجامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(التشبيه والاستعارة في قصائد شعراء الواحدة) يوم الاربعاء ٢١ كانون الأول ٢٠٢٢..حضر المناقشة عميد كلية الاداب الاستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين وعدد من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العلياتناولت الأطروحة التي تقدم بها الطالب (طه ابراهيم رشيد الزيدي ) في قسم اللغة العربية، دراسة شعراء الواحدة البالغ عددهم (31) شاعراً ومعرفة حياتهم وقصائدهم وبيان مصطلح معنى الواحدة ثم الحديث عن التشبيه في قصائد شعراء الواحدة والاستعارة في قصائدهم،
خلصت الأطروحة إلى نتائج منها
بدا واضحاً من خلال ما تقدم أن عدد القصائد إحدى وثلاثين قصيدة تتفاوت بأعدادها فأطولها كانت قصيدة سويد بن كاهل اليشكري، (اليتيمة الجاهلية) حيث بلغت أبياتها مئة وتسعة أبيات. وأقصرها قصيدة قتيلة بن النضر (مبكية النبي) وعدد أبياتها عشرة أبيات.
، ورد التشبيه في جميع قصائد شعراء الواحدة، ولم تشهد قصائدهم حضوراً واسعاً للاستعارة، حيث لم ترد الاستعارة عند بعضهم إلا قليلاً.
، طغيان الاستعارة المكنية في أغلب الأبيات في قصائد شعراء الواحدة وورودها أكثر من أنواع الاستعارة الأخرى في تلك القصائد، وهذا يرجع إلى أن التخييل في المكنية يكون أصعب من التصريحية؛ لأن المستعار منه يحتاج إلى تأمل دقيق لمعرفته.
ترأس لجنة المناقشة
الأستاذ الدكتورة أسماء سعود إدهام
الأستاذ الدكتور مازن موفق صديق،
الأستاذ الدكتورة آلاء طارق محمود
، الاستاذ المساعد الدكتور عمار سعد الله رضا من كلية الامام الاعظم،
والأستاذ المساعد الدكتور عمار إسماعيل أحمد
وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور عبد القادر فتحي عبد الله من مديرية تربية نينوى.

مشاركة الخبر