12 يونيو، 2022
كلية الآداب تناقش في رسالة ماجستير استخدام المعلمين لاستراتيجيات التصحيح الشفهي وانطباع الطلبة

ناقشت كلية الآداب بجامعة الموصل يوم الأحد ١٢ حزيران ٢٠٢٢ رسالة ماجستير في علم اللغة عن :
Investigating Teachers’ Use of Oral Correction Strategies and their Attitudes towards these Strategies .
“دراسة إستخدام المعلمين لإستراتيجيات التصحيح الشفهي وإنطباع طلبتهم تجاه هذه الإستراتيجيات”
وحضر جانباً منها عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين وعدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا ..هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( زينب حاتم محمد ) في قسم اللغة الإنكليزية إلى التحقق من الإستراتيجيات الأكثر إستخداماً عند تصحيح الأخطاء داخل الفصل الدراسي كماً ونوعاً وما إذا كانت عوامل الخبرة التدريسية والجنس لها تأثير في تصحيح الأخطاء بالإضافة إلى مواقف الطلاب الإيجابية والسلبية تجاه هذه الإستراتيجيات ..
وتناولت نتائج التحليل إن تصحيح الأخطاء الشفهية للمتعلمين تركز على نوعين ، وهما الأخطاء النحوية والأخطاء المعجمية ( الكلمات ) أثناء التحدث كما ، أن معظم الأساتذة يفضلون إستخدام التصحيح غير المباشر للطلاب . وإن هناك نوعين من مواقف الطلبة السلبية والإيجابية تجاه هذه الإستراتيجيات حسب مراحل التعلم والموقف والمحتوى والأسلوب الذي يستخدمه الأساتذة .
كما أظهرت النتائج أن الأساتذة ذوي الخبرة يمتلكون أسلوباً أفضل في تصحيح أخطاء الطالب الشفهية وتجنب إحراج الطالب وأن الطلاب يفضلون تصحيح الأساتذة الذكور الشباب لأن لديهم طريقة أكثر ودية في تصحيح الأخطاء ..ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة فاطمة رشيد حسن من جامعة صلاح الدين وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور شعيب سعيد عبد الفتاح / كلية التربية الأساسية / جامعة الموصل والأستاذ المساعد سناء صبيح عثمان وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة وفاء مظفر علي.


















