31 ديسمبر، 2021

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة ماجستير عن تحليل محتوى كتاب علم الأحياء وفق منحى التكامل بين العلم وَالتكنولوجيا وَالمجتمع وَالبيئة (S.T.S.E)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة اليوم ٣٠ كانون الأول ٢٠٢١ رسالة الماجستير الموسومة ” تحليل محتوى كتاب علم الأحياء وفق منحى التكامل بين العلم وَالتكنولوجيا وَالمجتمع وَالبيئة (S.T.S.E) وَمدى اِمتلاك طلاب الصف الثالث المتوسط للثقافة الصحّيّة” ،
اليوم الخميس 30 كانون الاول 2021،تهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب سعدون جابر محمد في قسم علوم الحياة إلى الكشف عن مدى تضمين قضايا منحى التكامل بين العلم وَالتكنولوجيا وَالمجتمع وَالبيئة (S.T.S.E) في محتوى كتاب علم الأحياء (الإنسان وَصحّته)، وَمدى اِمتلاك طلاب الصف الثالث المتوسط الثقافة الصحّيّة.
حيث اعتمدت الدّراسة المنهج الوصفي التحليلي وكانت أدوات الدّراسة قائمة قضايا منحى (S.T.S.E)، وَاِختبار الثقافة الصحّيّة، تكوّنت عينة الدراسة من كتاب علم الأحياء (الإنسان وَصحته)، وَعيّنة عشوائية من طلاب الصف الثالث المتوسط في مدينة الموصل، بلغ عددها (377) طالب.
تطرقت نتائج الدراسة إلى
ضعف تضمين قضايا منحى (S.T.S.E) في محتوى كتاب علم الأحياء (الإنسان وَصحته)، إذ حقّق الكتاب (25) قضية فرعية من القضايا الّتي وردت في أداة التحليل، وَبنسبة (31.25%)، في حين أهمل (55) قضية فرعية. وان ما يمتلكه طلاب الصف الثالث المتوسط من ثقافة صحّيّة أقل من النسبة المحكية (60%) الّتي اِعتمدها الباحث، إذ بلغ مستوى أدائهم الكُلّيّ على اِختبار الثقافة الصحّيّة (58.68%).
وَفي ضوء النتائج أوصت
بضرورة اعتناء مخططيّ المناهج وَمطوّريها وَالمسؤولين عن رسم السياسة التربوية في وزارة التربية بتضمين قضايا منحى (S.T.S.E) في محتوى كتاب علم الأحياء (الإنسان وَصحّته) باِستعمال الأسلوب الأفضل وَالأنسب، مثل: (الأسلوب الاِندماجي، وَالأسلوب المستقل، وَأسلوب الوحدات). وَالعمل على تحقيق التوازن وَمُراعاة التكامل وَالتتابع وَالتناسق بين هذه القضايا.
و العمل على إقامة دورات تدريبية وَورش تدريب لمُعلّميّ العلوم وَالعلوم الطبيعية وَمُدرّسيها قبل الخدمة وَفي اثنائها، بحيث تتناول آخر التطوّرات العالميّة فيما يخص منحى (S.T.S.E) لاِستعماله مدخلاً للتدريس.تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور أفراح ياسين محمد من جامعة صلاح الدين/كلية التربية وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة وفاء محمود يونس
والأستاذ الدكتورة ايناس يونس مصطفى وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة مآرب محمد أحمد والأستاذ الدكتور عدنان موسى محمد.

مشاركة الخبر