22 مارس، 2023

كلية العلوم تسجل براءة اختراع جديدة

سجلت كلية العلوم بجامعة الموصل براءة اختراع جديدة في سلسلة براءآت الاختراع التي تسجلها بإستمرار، حيث سجل الاستاذ الدكتور فوزي حبيب جبرائيل التدريسي بقسم الكيمياء براءة اختراع جديدة حملت عنوان
(تعزيز عملية الاذابة الكيميائية باستخدام عامل مساعد اوكسيد التيتانيوم (TiO2) في استرجاع المطاط وأسود الكاربون من الاطارات المستهلكة)
بالاشتراك مع كل من الدكتورة رؤى قاسم يحيى من جامعة نينوى والمدرس المساعد محمود عزالدين محمود من مديرية تربية نينوى إضافة الى الباحثة الاء سلطان عبد الرحمن.
تناول موضوع البراءة استصلاح المطاط وأسود الكربون من الإطارات المستهلكة، حيث تتضمن عملية الاستخلاص إذابة مسحوق الإطارات المستهلك باستخدام مذيب الكيروسين وتم تحسين العملية باستخدام عامل مساعد مع عامل إدمصاص. تم استخدام الكيروسين المشتق البترولي كمذيب لعملية الذوبان الكيميائية المستخدمة لاستعادة المطاط وأسود الكربون من الإطارات الخردة وتم تحسين العملية وذلك تم باستخدام أكسيد التيتانيوم (TiO2) كعامل مساعد في عملية الاستعادة كما وتم استخدام أكسيد الألومنيوم (Al2O3)كعامل إدمصاص .
بشكل عام، ساهم العامل المساعد في تقليل وقت عمليات الذوبان الكيميائي بالإضافة إلى أنه ساعد سلاسل المطاط على الذوبان بشكل أسرع مع غياب تسليط ضغط خارجي. كما تسبب العامل المساعد في تجانس محلول المطاط في مذيبه في وقت قصير وفي درجة حرارة الغرفة. وأخيرًا، من الممكن أن يمنع العامل المساعد بلمرة جزيئات المطاط مجددا.
تم توصيف المطاط المسترجع وأسود الكربون باستخدام FTIR وNMR 1H والتحليل الحراري وXRD وSEM، كذلك تم تشخيص مسحوق الإطارات المستهلكة باستخدام التقنيات نفسها.
أظهرت المادة المترسبة ذات اللون الأبيض المصفر للمطاط المستعادة خصائص قريبة جدًا من المطاط الأصلي المستخدم في تصنيع الإطارات. وبالمثل، اظهر أسود الكربون المعالج جزيئات نانوية كروية.

مشاركة الخبر