24 أبريل، 2022

اطروحة دكتوراه في كلية الآداب عن أساليب الضبط الإجتماعي ودورها في الوقاية من التنمر

ناقشت كلية الآداب بجامعة الموصل اطروحة دكتوراه عن ( أساليب الضبط الإجتماعي ودورها في الوقاية من التنمر الموجه نحو تلاميذ التربية الخاصة من أقرانهم : دراسة ميدانية في مدارس تربية نينوى ) يوم الأحد ٢٤ نيسان ٢٠٢٢.تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( سفانة أحمد داؤد سليمان ) في قسم علم الإجتماع مشكلة التنمر المدرسي التي بدأت تؤرق كيان المؤسسات التعليمية وتشكل مصدر خطر على مستقبل أبنائها الدراسي فضلا عن مخاطرها النفسية والإجتماعية على التلاميذ وعلى المجتمع ككل لاسيما إذا علمنا أن الفئات الضعيفة هي المستهدفة مثل التلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة .
تطرقت الدراسة إلى مشكلة التنمر لكونه موضوعا حيويا كونه من الظواهر التي تساهم في زيادة نسبة العنف في المجتمع والتي تهدد أمن وإستقرار المجتمع والتي تحتاج إلى معالجة من خلال التعرف على أساليب الضبط المهمة والفعالة في علاج قضية التنمر المدرسي في الوقت الراهن ..هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز أساليب الضبط الإجتماعي في المدارس الإبتدائية والمتبعة من قبل المعلمين والمعلمات في الوقاية من مشكلة التنمر المدرسي ، والتعرف على مستوى الأساليب المستخدمة من قبل المعلمين والمعلمات لتحقيق الضبط الإجتماعي للوقاية من التنمر الموجه نحو تلاميذ التربية الخاصة من قبل أقرانهم العاديين والتعرف على أساليب الضبط الإجتماعي لدى المعلمين والمعلمات تبعاً للمتغيرات الأساسية في الدراسة .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور جمعة جاسم خلف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عبد الله خورشيد عبد الله / جامعة صلاح الدين و الأستاذ المساعد الدكتور أحمد عبد العزيز عبد العزيز والأستاذ المساعد الدكتور خالد محمود حمي والأستاذ المساعد الدكتورة إبتهال عبد الجواد كاظم وعضوية وإشراف الأستاذ الدكتور خليل محمد حسين.

مشاركة الخبر