11 أبريل، 2020

تفاعلات جامعة الموصل مع فايروس كورونا

تفاعلت جامعة الموصل مع ازمة فايروس كورونا منذ الايام الاولى لظهوره وقامت بالعديد من الفعاليات بهذا الصدد اهمها :
تمكن تدريسي بكلية الصيدلة من اقتراح علاج لمرض فايروس كورونا المستجد والذي رحبت به جامعة ميسوري الامريكية وابدت استعدادها لإجراء الاختبارات السريرية على الدواء المقترح .
قام فريق بحثي من كلية العلوم بإنتاج أوساط عزل ونقل فايروس كورونا (Viral Transport Medium) وفق معايير منظمة الصحة العالمية (WHO) وسيتم توزيعها الى دائرة صحة نينوى بالكميات التي تحتاجها،
كما اطلقت جامعة الموصل العيادة الطبية الالكترونية من اجل التخفيف عن كاهل مرضى المدينة والتي تتيح امكانية الاتصال بشكل مباشر مع السادة الاطباء في كلية الطب باختصاصاتهم المتعددة واخذ المشورة والنصيحة الطبية والعلاجات الضرورية لحالاتهم المرضية.
كذلك قام فريق من طلبة كلية التمريض بإنتاج قناع واق للوجه (Face shields)للكوادر الصحية العاملة بخط الصد الاول في مواجهة فايروس كورونا وتوزيعها على المؤسسات الصحية.
فضلا عن قيام وحدة معالجة المواد الكيمياوية والمواد المشعة (CBRN) مع فريق الدفاع المدني في الجامعة بحملات التعقيم والتعفير لابنيه الجامعة وعدد كبير من الدوائر الحكومية ومناطق المدينة.
وفي الجانب العلمي فقد نظمت جامعة الموصل العديد من الندوات وورش العمل والحلقات العلمية حول فايروس كورونا وتداعيات انتشاره ومخاطره وطرق الوقاية منه.
كما ساهم اساتذة كلية الحقوق والادارة والاقتصاد في نشر العديد من المقالات العلمية والقانونية على مواقع كلياتهم حول التبعات القانونية والاقتصادية لانتشار فايروس كورونا وتداعيات منع التجوال الاحترازي والتوصيات بشان كيفية معالجتها.
شكلت جامعة الموصل فرق تطوعية من كليات الجامعة للقيام بحملات التوعية ضد مرض فايروس كورونا واصدرت عدد كبير من المنشورات التوعوية الالكترونية والمطبوعة للتعريف بالفايروس واعراض الاصابة به وطرق انتشاره وطرق الوقاية.
كذلك نظمت خلية أزمة جامعة الموصل دورات علمية للفرق التطوعية في المدينة لتدريبهم على طرق اجراء حملات التعقيم والتعفير والتعامل بشكل آمن مع المواد الكيمياوية والمشاركة بحملات التعفير والتعقيم لمناطق متعددة في المدينة.
وادناه صور وروابط موقع الجامعة الرسمي وصفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك للاطلاع على تفاصيل هذه الفقرات والتي توثق جزءً من انشطة وانجازات جامعة الموصل المتعلقة بأزمة فايروس كورونا وتفاعلها مع الاحداث التي تهم المجتمع والمدينة.
موقع الجامعة الرسمي
https://www.uomosul.edu.iq/
صفحات الجامعة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك
https://www.facebook.com/UniversityofMos/
https://www.facebook.com/uomosul

مشاركة الخبر