17 أغسطس، 2020

جامعة الموصل تقيم حلقة نقاشية (WEBINAR) عن تطورات جائحة كوفيد 19

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي وبالتعاون مع وزارة الخارجية الامريكية المتمثلة بــ
ISN-CTR OFFICE & Alwan Global Consultants
افتتحت في الساعة السادسة من مساء يوم الاثنين الموافق 17 اب 2020 اعمال حلقة نقاشية (WEBINAR) عبر الفضاء الالكتروني عن تطورات جائحة كوفيد 19 ، اقامتها جامعة الموصل حضرها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور منير سالم طه ممثلاً عن السيد رئيس الجامعة وعدد من عمداء الكليات واساتذة من جامعة الموصل والجامعات العراقية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومختصين من دوائر الصحة في المدينة ، ومن مكتب مكافحة المخاطر البايولوجية والكيميائية ( ISN-CTR) في وزارة الخارجية الامريكية السيدة هالي سميث والدكتور علي العامري مدير برامج الأمن والسلامة البيولوجية والكيميائية / واشنطن ، فضلا عن الاستاذ الدكتورة ناتاشا ك. جريفيث / مركز الاحتواء العالي خدمات البحوث الجامعية والإدارة مكتب السلامة البحثية جامعة جورجيا / ولاية جورجيا.جورجيا.
وتناولت القاء محاضرات للسادة المشاركين عن اخر المستجدات والتطورات التي طرأت في الية التعامل مع جائحة كوفيد 19 ، وطرق الوقاية منها وأساليب التوعية الصحية بشانها ، والبحث في تقديم الدعم المطلوب لدائرة صحة نينوى .
كما تطرقت الى الخطوات المتبعة في تصنيف حالات المرضى بحسب شدة الاصابة وكيفية تقييم المخاطر التي يتعرض لها الكوادر الطبية العاملين على خط التماس مع المرضى والية التعقيم والتعفير للمختبرات الخاصة بفحوصات الفايروس والمستشفيات ومواقع الحجر الصحي .
وتضمنت المحاضرات عرضاً عن اهم اللقاحات الواعدة لمكافحة الفايروس والتعريف بمفهوم اللقاح بشكل مفصل والخطوات المتبعة في صناعته والمراحل التي وصلت اليها الشركات المنتجة في العالم لصناعة لقاح فعال وامن ضد مرض كوفيد 19.
كما هدفت الحلقة النقاشية الى تفعيل التعاون العلمي بين جامعة الموصل مع المؤسسات العالمية المهتمة بجانب مكافحة الجائحة العالمية كوفيد 19 وتطوير برامج السلامة والامن البايولوجي والكيميائي المشترك بين الجامعة والجهات المشاركة في الحلقة والتعريف باستخدام وسائل الوقاية الحديثة من مخاطر انتشار فايروس كورونا في المختبرات الصحية فضلا عن كيفية التعامل مع المواد الكيمياوية والبايولوجية بشكل آمن .

مشاركة الخبر