18 أغسطس، 2020

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية عن المرجعية في شعر العذريين

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة ماجستير عن المرجعية في شعر العذريين. صباح يوم الثلاثاء الموافق ١٨ / آب / ٢٠٢٠ ، وعلى قاعة المناقشات في الكلية .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب( عبد القادر ابراهيم احمد محمد ) من قسم اللغة العربية ، التمهيد الى المرجعية في اللغة والاصطلاح و ما ورد من الفاظ لها صلة بالمرجعية في القرآن الكريم والسنة النبوية، ودراسة المرجعيات الفكرية والعقائدية منها الأسطورية والقرآنية ومرجعية الحديث النبوي الشريف.
كما تطرقت الى المرجعيات الثقافية متمثلةً بمرجعيات الشعراء القدامى والمعاصرين فضلا عن مرجعيات أخرى تكونت من مرجعيات الامثال ، و الشخصيات التراثية.
توصل الباحث الى نتائج أهمها تنوع الروافد الثقافية للشعراء العذريين ، والتأثر الواضح بلغة القرآن الكريم واستعمال الشعراء للشعائر الدينية والقسم بها تأكيداً على صدق حبهم ، وعدم وجود نص وليد اللحظة وانما لابد من وجود تراكمات سابقة تُعينُ وتُمهدُ لولادة النص الجديد فضلا عن نتائج أخرى تخص الأساليب واللغة والصور والتي جاءت في معالجتنا للأبيات الشعرية على مدار مباحث الرسالة.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور ابراهيم محمد محمود الحمداني وعضوية كل من (أ.م.د. ميلاد عادل جمال المولى، أ.م.د. فنن نديم دحام، أ.م.د. ايمان خليفة حامد/عضواً ومشرفاً).

مشاركة الخبر