26 أغسطس، 2020

رسالة ماجستير في كلية الزراعة والغابات عن الوعي المعرفي لمربي الماشية

ناقشت كلية الزراعة والغابات في جامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان ( الوعي المعرفي لمربي الماشية بالأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان في بعض مناطق محافظة نينوى وعلاقته ببعض المتغيرات) ، عبر الفضاء الالكتروني ، يوم الاربعاء الموافق 16 آب 2020، بحضور السيد عميد الكلية الدكتور محمد يونس العلاف.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب في قسم الارشاد الزراعي ونقل التقانات (محمد مطيران خضير) دراسة عن مربي الماشية في ثلاث مناطق من محافظة نينوى(زمّار، حميدات، كوكجلي) ،وتم إختيار عينة عشوائية من كل منطقة و إعداد إستمارة إستبيان تكونت من خصائص مربي الماشية ومقياس من(56)فقرة لقياس الوعي المعرفي لمربي الماشية بالأمراض المشتركة، وتم عرض الأستمارة على عدد من الخبراء والمختصين في الإرشاد الزراعي لتحقيق صدقها الظاهري. أما الثبات فقد تم حسابه بإستخدام طريقة(ألفاكرونباخ)إذ بلغ معامل الثبات(0.94) وبعد إستكمال جمع البيانات تم تصنيفها وتفريغها وإستخدم برنامج التحليل الإحصائي(SPSS) في تحليل البيانات.تهدف الدراسة التعرف على درجة الوعي المعرفي لمربي الماشية بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وهي(الجمرة الخبيثة ، السل، حمى مالطا، الجرب، الأكياس المائية، الحمى النزفية) في بعض مناطق محافظة نينوى ، وكذلك على العلاقة الإرتباطية بين درجة الوعي المعرفي للمربين بالأمراض المشتركة وبعض خصائصهم، فضلا عن التعرف على أهم المشاكل البيطرية التي تواجه مربي الماشية ومعرفة مقترحاتهم لمواجهة هذه المشاكل والتغلب عليها.توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات من أهمها العمل على رفع درجة الوعي المعرفي لمربي الماشية بالأمراض المشتركة بين الأنسان والحيوان ،وذلك بالتنسيق بين مراكز الإرشاد الزراعي كالمركز التدريبي الإرشادي في محافظة نينوى ومديرية زراعة نينوى والشعب الزراعية التابعة لها وذلك للقيام بحملات واسعة للتوعية بالإضافة إلى زيادة الأهتمام بموضوع الأمراض المشتركة من خلال إعداد وإصدار نشرات إرشادية متخصصة من قبل المراكز الإرشادية وكلية الطب البيطري والمستشفى البيطري في المحافظة.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور حسين علي حسين وعضوية كل من (أ.م.د عبد الله فتحي عبد المجيد، م.د. طلال سعيد حميد، أ.د. عامل فاضل خليل / عضوا ومشرفا).

مشاركة الخبر