30 سبتمبر، 2020

رسالة ماجستير في كلية العلوم عن التحول الوراثي لنبات البروكلي

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل رسالة ماجستير عن ” التحول الوراثي لنبات البروكلي Brassica oleracea var. italica بجينات بلازميدات Ri المعزولة من بكتريا Agrobacterium rhizogenes بسلالتيها R1601 و ATCC15834 و تقدير مركب السلفورافان في أنسجتها المختلفة ” .بحضور السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتور هيام عادل إبراهيم الطائي و بإشراف الدكتور أمجد عبدالهادي محمد علي ، يوم الأحد الموافق 27 ايلول 2020،
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ” صفوان جاسم سلطان الحديدي ” التحري عن قدرة بلازميدات Ri المعزولة من بكتريا Agrobacterium rhizogenes بسلالتيها R1601 و ATTC15834 لوحدها في إحداث التحول الوراثي لنبات البروكلي باتباع طريقة الحقن المباشر.
أظهرت النتائج نجاح عملية التحول الوراثي و إنتاج مزارع الأنسجة المحولة وراثياً مع إثبات التعبير الجيني بتقانة PCR . و أنفردت الدراسة في نتائجها البارزة بعدم حصول تلوث بكتيري عند إستخدام تلك البلازميدات المعزولة ،حققت الدراسة نتائج مميزة في قدرتها على إستخلاص و تقدير مركب السلفورافان بتقانة High performance liquid chromatography و المهم في محاربة أمراض السرطان و بلغت كمياته عدة أضعاف في أنسجة كالس نبات البروكلي عن وجدوه في عينات أنسجة البادارت الأعتيادية .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر