26 نوفمبر، 2020

رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية عن استقصاء استخدام الاستراتيجيات التفاعلية

ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( استقصاء استخدام الاستراتيجيات التفاعلية في تدريس الاصغاء الاستيعابي لمتعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية في المرحلة الجامعية ) ، يوم الاحد الموافق 22 تشرين الثاني 2020.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ايمان غانم شعبان من قسم اللغة الانكليزية، الإصغاء الاستيعابي هو مهارة فعالة لأنه يستوجب التفاعل مع النص المنطوق. ويعتبر أيضا مهارة صعبة التدريس والبحث لأنه يتم معالجته بطريقة غير مرئية داخل عقل المستمع.
هدفت الرسالة الى استكشاف أي الاستراتيجيتين (استراتيجية الصور المتتالية ام استراتيجية الفيديو) اكثر فاعلية على كفاءة الإصغاء الاستيعابي للطلاب وعلاقة القلق بكفاءة الإصغاء الاستيعابي للطلاب باستخدام استراتيجية الصور المتتالية والفيديوية.
اظهرت نتائج الدراسة فعالية استراتيجية الصور المتتالية واستراتيجية الفيديو في تدريس الإصغاء الاستيعابي، وكانت الفديوية منها اكثر فاعلية ، فضلا عن وجود علاقة إيجابية بين قلق الإصغاء للطلاب الذين درِّسوا باستخدام استراتيجيتي الصور والفيديو وكفاءة إصغائهم الاستيعابي.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور ويس جلود ابراهيم وعضوية الاستاذ الدكتور استبرق طارق العزاوي والاستاذ المساعد الدكتور شعيب سعيد عبد الفتاح وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور زياد فاضل حمود.

مشاركة الخبر