2 ديسمبر، 2020

مركز دراسات الموصل يقيم محاضرة ثقافية افتراضية عن الضوابط العلمية لجمع موضوعات التراث الشعبي

اقام مركز دراسات الموصل في جامعة الموصل محاضرة ثقافية افتراضية بعنوان (الضوابط العلمية لجمع موضوعات التراث الشعبي) ، يوم الثلاثاء الموافق ١ كانون الأول 2020 عبر المنصة الالكترونية Google Meet. بإشراف أ.د.ميسون ذنون العبايجي مدير المركز وبالتعاون مع الجمعية العربية المصرية للدراسات الشعبية .
تناولت المحاضرة التي قدمها الاستاذ الدكتور سميح شعلان رئيس مجلس ادارة الجمعية العربية المصرية للدراسات الشعبية /مصر ، والاستاذ المساعد الدكتور علي احمد العبيدي رئيس قسم الدراسات الادبية والتوثيق في المركز ، اهمية الاهتمام بعمليات جمع التراث الشعبي من الميدان، المستمدة من مناهج البحث الأنثروبولوجي وهي المقابلة والملاحظة و الملاحظة بالمشاركة والاعتماد على المخبر الميداني والتي تمّ توظيفها في البحث الفولكلوري.
تطرقت المحاضرة الى كيفية توثيق التراث الشعبي بخلفية علمية ومنهجية، تقوم على الاستعانة بتقنيات التوثيق المستخدمة في العالم.
هدفت المحاضرة الى التعريف بالكيفية التي يمكن اعتمادها في جمع بيانات المادة الميدانية للتراث الشعبي منها الزمان والمكان واهم الضوابط المنهجية التي تراعى فيها ، من اجل خلق عقلية علمية متخصصة في مجال الجمع والتصنيف والبحث المنهجي .

مشاركة الخبر