11 ديسمبر، 2020

رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية عن بناء مقياس لضغوطات الإدارة المدرسية

ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( بناء مقياس لضغوطات الإدارة المدرسية وعلاقتها بتقييم أداء معلمي التربية الرياضية في مدينة الموصل ) ، يوم الاثنين الموافق 7 كانون الاول 2020 ، وعلى قاعة الحدباء في الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب احمد طارق باهر أسمير الحيالي في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة ،دراسة عنصر الضغط الذي يواجهه معلمو التربية البدنية ، والضغوط المهنية التي يتعرضون لها وماهي ابعادها ومستوياتها , وتأثيرها على تقييم الاداء لمعلمي التربية البدنية.
هدفت الدراسة إلى بناء مقيــــاس للضغــــوط المهنية التي يتعـــــرض لها معلمـــــــو التربيــة البدنيــــــة مـــــــــن إدارة المدرسة والمشرف التربوي والزملاء المعلمين والتلاميذ ، ووضع مستويات لمقياس هذه الضغوط فضلا عن التعرف على العلاقة بين الضغوط المهنية وتقييم الاداء لمعلمي التربية البدنية في مركزمدينة الموصل.
بينت الدراسة الى ان الضغوط المهنية اظهرت بشكل عام مستوى متوسط لدى معلمي التربية البدنية. وان هناك علاقة عكسية بين الضغوط المهنية وتقييم الاداء العملي لدرس التربية البدنية ، فضلا عن تفاوت الترتيب النسبي لفقرات مستوى الضغوط المهنية على معلمي التربية البدنية.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور سبهان محمود الزهيري وعضوية كل من ( أ.م.د. محمد وليد شهاب و م.د. بسام علي محمد امين ) ، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور سعد فاضل عبد القادر.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر