11 ديسمبر، 2020

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تبديد طاقة الجريان مؤخر بوابات كسح متعددة الفتحات

ناقشت كلية الهندسة في جامعة الموصل رسالة ماجستير عن تبديد طاقة الجريان مؤخر بوابات كسح متعددة الفتحات ، يوم الخميس الموافق 10/كانون الاول /2020.
تضمنت الرسالة التي تقدم بها الطالب محمد ياسين حامد محمد القطان في قسم هندسة السدود والموارد المائية ، التحري عن استخدام بوابات عمودية متحركة متعددة الفتحات ودراسة تأثيرها في خصائص الجريان ودراسة تأثير تغيير فتحات البوابة على خصائص الجريان فضلا عن دراسة تبديد الطاقة بوجود العتبة مؤخرة البوابة وعدمه.
توصلت الرسالة الى انه بالإمكان الحصول على سيناريوهات تشغيل البوابات الوسطية والتي تعطي أكبر كفاءة لتبديد الطاقة كما ان كفاءة تبديد الطاقة تكون أكبر عند التصريف العالي المتمثل بالأعماق العالية مقدم البوابة فضلا عن ان وضع مبددات الطاقة بغض النظر عن الشكل يزيد من قيمة معامل التصريف.
اوصت الدراسة اعتماد بوابة بفتحات فردية بدل الفتحات الزوجية المعتمدة في البحث والتركيز على دراسة خصائص الجريان بشكل أوسع وخصوصاً في حالة تثبيت التصريف والبحث في تغيير فتحات البوابات وباستخدام قناة أعرض وبوجود تربة مؤخر البوابة لدراسة مقدار النحر الحاصل.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور شاكر جليل عبد اللطيف وعضوية كل من (أ.م.د. موفق يونس محمد ،أ.م.د. خليل ابراهيم عثمان ) ، وبإشراف وعضوية ( أ. م. احمد يونس محمد صديق ) .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر