9 فبراير، 2021

كلية الادارة والاقتصاد تناقش القوائم المالية في رسالة ماجستير .

ناقشت كلية الادارة والاقتصاد قسم المحاسبة بجامعة الموصل رسالة ماجستير الموسومة ( مصداقية القوائم المالية للتعبير عن حقيقة الوضع المالي – دراسة تقويمية لقوائم مالية لشركات مختارة ) يوم الاثنين الموافق 8/2/2021 .
تناولت الدراسة التي تقدم بها الباحث عدنان محمود فتحي الحديدي مصداقية القوائم المالية وذلك لما لها من دور قوي في اتخاذ القرارات الاستثمارية وتحقيق غايات أصحاب المصالح جميعهم .
ركزت الدراسة على بعض التساؤلات ومنها، أيمكن ان تعبر القوائم المالية عن حقيقة الوضع المالي للمنشأة أم أنها غير معبرة عن حقيقة الوضع المالي أصلاً؟ وهل هناك مصداقية في القوائم المالية؟ وكذلك هل هناك أدوات ممكن أن تُسهم في رفع مصداقية القوائم المالية؟
هدفت الدراسة الى البحث في أهم أسباب عدم مصداقية القوائم المالية وكذلك تبحث عن الطرائق والوسائل التي تُسهم في تعزيز مصداقية تلك القوائم، وتشخيص و تحديد نقاط الضعف الموجودة فيها كذلك العمل على وضع برنامج لرفع نسبة المصداقية في تلك القوائم .
خلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات أهمها أن القوائم المالية صحيحة رقميا و تعبر عن حقيقة الوضع المالي ولكن بنسبة أقل من 100% وأن أهم ما أوصى به البحث هو استخدام مجموعة من الأدوات والمتمثلة ببرنامج مصداقية القوائم المالية والذي يسهم في رفع تلك النسبة بشكل أعلى مما هي عليه الآن .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور زياد هاشم السقا وعضوية كل من أ.د. لقمان محمد ايوب الدباغ ، أ.م.د. احمد محمد خليل / جامعة صلاح الدين – كلية الادارة والاقتصاد وعضوية واشراف أ.م.د. ماهر علي الشمام .

مشاركة الخبر