20 فبراير، 2021

كلية الادارة والاقتصاد تناقش الاستراتيجية وعلاقتها بالأدوار المعرفية للموارد البشرية .

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة العدسة الاستراتيجية وعلاقتها بالأدوار المعرفية للموارد البشرية وانعكاسهما في الذكاء الابداعي _ دراسة تحليلية لاراء عينة من التدريسيين في الجامعات العراقية يوم الخميس 18/2/2021.
تناولت الدراسة التي تقدم بها الباحث فراس حسين علوان الطيف سبب تفاوت الذكاء الابداعي لدى تدريسي الكليات العلمية في الجامعات العراقية من وجهات نظر متعددة للوقوف على المشكلات ومعالجتها لتحقيق نتائج ايجابية في ادائهم، فاعتمدت العدسات الاستراتيجية لتلبية هذه المتطلبات، فهي تُؤمِن منظورات وفهم شامل لاستراتيجية الكليات وتستخدم في مجالات استراتيجية عدة، كالإدارة والتخطيط واتخاذ القرار الاستراتيجي.
تسعى الدراسة للتركيزعلى جانب مهم في تحقيق الذكاء الابداعي للمنظمات من خلال اعتمادها مدخل استراتيجي معاصر يتمثل بالعدسات الاستراتيجية التي تتميز بالشمولية والتنوع في النظر الى المشكلات والقضايا المختلفة في المنظمة وسبل معالجتها .
هدف الباحث من خلال اطروحته الى تحقيق مجموعة من الاهداف أهمها صياغة الخطط الاستراتيجية في الكليات المبحوثة وفق النظرة الشمولية التي تؤكد عليها العدسات الاستراتيجية ، ومعالجة المشكلات التي تحصل في الكليات بصورة صحيحة نتيجة مساهمة كافة المستويات التنظيمية في التخطيط الاستراتيجي وكذلك ايجاد توافق بين استراتيجية الادوار المعرفية للمورد البشري عينة البحث والاستراتيجية العامة للكليات مجتمع البحث ، واخيرا تقديم مخرجات تخدم الميدان المبحوث، وفق متغيرات الدراسة الحالية الموجهة نحو الابداع للمنظمات والافراد .
توصل الباحث لمجموعة من الاستنتاجات اهمها : تؤثر العدسات الاستراتيجية على الأداء التنظيمي للكليات المبحوثة من خلال تحقيقها التكامل بين المعايير الموضوعة وممارسات الكلية لتطبيقها ، ونجاح الأدوار المعرفية للموارد البشرية يتطلب قيادة فاعلة لتحقيق التناسق بين الأدوار المعرفية للمورد البشري والإدارة العليا ، وان هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر في الذكاء الإبداعي للأفراد منها بيئية وأخرى تتعلق بالدعم المقدم من الإدارة العليا، ويعد العامل الوراثي من العوامل المساهمة في الذكاء الإبداعي وليس كل الذكاء الإبداعي كما كان يعتقد سابقا .
أوصى الباحث في ختام اطروحته الى العمل وفق مبدأ العدسات الاستراتيجية لجميع المنظمات والكليات المبحوثة من ضمنها لما تتمتع به من ابعاد تزيد من دقة الاستراتيجيات المصاغة، والشراكة الاستراتيجية بين الموارد البشرية في الكلية والإدارة العليا اذ يتيح ذلك التنسيق بشكل كبير بين أنشطة الموارد البشرية والإدارة العليا.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور ثائر احمد سعدون السمان وعضوية كل من أ.د معن وعدالله جارالله المعاضيدي ، أ.د سماح مؤيد محمود / الجامعة المستنصرية _كلية الادارة والاقتصاد ، أ.م.د احمد سليمان كنو / الجامعة التقنية الشمالية ، أم.د. عامر اسماعيل عبدالله حديد وعضوية واشراف أ.م.د ميسون عبدالله احمد الشلمة .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر