11 مارس، 2021

رسالة ماجستير في كلية طب الاسنان عن تقييم استقراريه الزرعات باستخدام تحضيرات الخثرة الدموية

ناقشت كلية طب الاسنان في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( تقييم استقرارية زرعة الأسنان باستخدام طريقتين لتحضير خثرة الفيبرين بالصفائح الدموية PRF (دراسة مقارنة سريرية)) ، يوم الأربعاء ١٠/ آذار/ ٢٠٢١، حضر جانباً منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل ومساعده العلمي الاستاذ الدكتور منير سالم طه البدراني والسيد عميد الكلية .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رحمة عضيد كمال الصائغ ، إلى مقارنة متوسط كثافة العظام الناتجة حول زرعات الأسنان المغطاة بنوعين من طرق تحضير خثرة الفيبرين الغنية بالصفائح الدموية و مقارنة الثباتية الثانوية للزرعات بعد فترات مختلفة من الزرع.
توصلت الدراسة إلى أن الطريقتين جاءت بنتائج متقاربة و إلى أهمية هذه الطريقة قليلة الاجتياح و نتائجها المحمودة، كما اقترحت استخدام هذه الطريقة كمادة مراقبة إيجابية في الدراسات و اعتياد استخدامها كونها قليلة التكلفة و سهلة التحضير، كما اقترحت استخدامها في الزرعات الآنية.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور زياد حازم أحمد وعضوية كل من الاستاذ المساعد وائل طليع الوتار والاستشاري الدكتور بشار عبد الغني من دائرة صحة نينوى وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور ريان سالم حامد .

مشاركة الخبر