23 مارس، 2021

السفير الكندي يزور جامعة الموصل

زار وفد رفيع المستوى من السفارة الكندية برئاسة سعادة السفير ( ألريك شانون) جامعة الموصل ، يوم الثلاثاء 23 آذار 2021 ، التقى خلالها بالسيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي .
اجرى خلالها الوفد الضيف جولة داخل الحرم الجامعي شملت موقع مشروعي اعادة تأهيل المكتبة المركزية وقاعة المناسبات الكبرى وزيارة المركز الطلابي والاطلاع على معرض نتاجات الطلبة المقام في قاعة ومتحف الفنون التشكيلية التابعة لقسم النشاطات الطلابية والتحدث الى عدد من طلبة الجامعة.
اعرب سعادة السفير عن سعادته بزيارة المدينة وجامعة الموصل وانها جاءت متأخرة بسبب ظروف كورونا ، وقال خلال كلمة له في باحة المكتبة المركزية ( لقد كنت حريصا وبشكل خاص على زيارة جامعة الموصل والتي تحمل قيمة عظيمة باعتبارها رمزا للانتعاش واعادة ولادة الموصل من جديد، في هذا المكان حاول داعش اجتثاث الثقافة والمعرفة ولكنه فشل ، لذلك من المهم بالنسبة لنا ان نرى الجامعة وطلابها ناجحون) .
وتابع سعادته قائلاً (اردت ان ابدي لفتة رمزية لتضامن كندا مع جامعة الموصل من خلال منح المكتبة اليوم مجموعة من الكتب الكندية التي تمثل مجموعة اساسية من الكتب حول تاريخ كندا وتراثها وادبها باللغتين الانكليزية والفرنسية اتمنى ان تشكل بداية تأسيس الركن الكندي الذي نامل في بناءه في المكتبة خلال السنوات القادمة ).
اعلن السيد السفير خلال كلمته عن اطلاق شبكة افتراضية باسم ( اصدقاء مكتبة الموصل الكندية ) وتحدث عنها قائلا ً بأنها مجموعة على الفيس بوك انشأتها السفارة الكندية تهدف الى ان تكون ملتقى للكنديين افرادا ومؤسسات من المهتمين بدعم المكتبة ، وان احدى المؤسسات التي اكدت مشاركتها في هذه الشبكة الافتراضية هي جامعة تورنتو واستطرد قائلا ( اتمنى ان اكون قادرا على تطوير شراكات جديدة بين جامعة الموصل وجامعات كندية اخرى ايضا، هذه بداية متواضعة جدا لما آمل ان تكون عليه مستقبلاً من علاقة متنامية بين كندا ومدينة الموصل وجامعتها لسنوات عديدة قادمة) .
ضم الوفد المرافق لسعادة السفير السيدة (كيت فايندر) مدير برنامج اعادة الاستقرار في العراق والسيدة (كاثي فرتر) المستشارة السياسية في السفارة الكندية في بغداد والسيدة (فارنا حنا) الملحق القنصلي في مكتب السفارة الكندية في اربيل .
يذكر بأن الحكومة الكندية تساهم بتمويل مشروع إعادة بناء المكتبة من خلال صندوق برنامج الامم المتحدة الانمائي .

مشاركة الخبر