24 مايو، 2021

اطروحة دكتوراه بكلية الآداب في التاريخ الإسلامي

ناقشت كلية الآداب في جامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة
‏” السيرة النبوية في كتاب تثبيت دلائل النبوة للقاضي عبدالجبار المعتزلي ت 415 هـ / 1025 م “. يوم الاحد ٢٣ آيار ٢٠٢١ على قاعة ابي تمام في كلية التربية للعلوم الإنسانية . حضر جانبا منها السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والسادة عميدي كليتي الآداب والتربية للعلوم الإنسانية .
تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب خليل ابراهيم احمد في قسم التاريخ . كتاب تثبيت دلائل النبوة للقاضي عبدالجبار المعتزلي اذي يعتبر من الكتب الهامة للباحثين المهتمين بدراسة السيرة والهدي النبوي حيث يدخل في نطاق تخصص السيرة النبوية المطهرة والفروع ذات الصلة ,ويعد من الكتب القديمة التي صنفت في اثبات دلائل النبوة.
تهدف الدراسة الى اكتشاف المنهج الذي تبناه القاضي عبدالجبار المعتزلي في اثبات النبوة واهم الطرق التي اتبعها لتحقيق ذلك ,وبماذا اختلف عن غيره ممن اختص بالكتابة عن سيرته (صلى الله عليه وسلم ) والمعجزات التي خصه الله تعالى بها.ترا س لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور هاشم يحيى الملاح . وعضوية كل من الأستاذ الدكتور عدي سالم عبدالله /جامعة تكريت. والاستاذ الدكتور نهال خليل يونس والاستاذ المساعد الدكتور عائدة محمد عبيد. والاستاذ المساعد الدكتور محمد علي صالح . وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتور نايف محمد شبيب.

مشاركة الخبر