24 يونيو، 2021

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة عن استخدام الموديلات الرياضية لتقييم نوعية المياه الجوفية للأغراض المختلفة في جنوب شرق الموصل

ترأس الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي جلسة لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة الموسومة ( استخدام الموديلات الرياضية لتقييم نوعية المياه الجوفية للأغراض المختلفة في جنوب شرق الموصل), والتي جرت صباح اليوم الخميس ٢٤ حزيران ٢٠٢١ في قاعة مناقشات الكلية.
تضمنت الرسالة التي تقدم بها الطالب ياسر عجيل الطائي، دراسة الخواص الفيزيائية والكيمائية والبكتيرية للمياه الجوفية في آبار قرية الشمسيات من خلال جمع عينات للمدة من شهر شباط ولغاية شهر تشرين الثاني من عام 2020، لتقييم جودتها وصلاحياتها للشرب والاستخدامات المختلفة.
استنتجت الدراسة ان قيم مؤشر تلوث المياه تراوحت ما بين (13.4 الى 15.8) ، وبالتالي فان جميع المياه المدروسة مصنفة من فئة المياه شديدة التلوث نتيجة لزيادة تركيز القاعدية الكلية والعسرة الكلية وايونات الكبريتات والعدد الكلي للبكتريا .
ضمت لجنة المناقشة عضوية كل من الاستاذ الدكتور ضياء نجم عبد الله والاستاذ الدكتور رشيد محمد شيت العبد ربه من جامعة تكريت والاستاذ الدكتور عبد العزيز يونس طليع.

مشاركة الخبر