6 سبتمبر، 2021
رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد عن دور ابعاد التسويق الاخضر في تعزيز استراتيجيات التصنيع الاخضر

ناقشت كلية الادارة والاقتصاد بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن دور ابعاد التسويق الاخضر في تعزيز استراتيجيات التصنيع الاخضر دراسة استطلاعية لآراء عينة من الافراد العاملين في مجموعة مختارة من المنظمات الصناعية العاملة في مدينة الموصل ، يوم 6 ايلول 2021، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور منير سالم طه المساعد العلمي لجامعة الموصل وعميد الكلية الاستاذ الدكتور ثائر السمان وعدد من تدريسيي الكلية .تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب عمر سالم عبد المجيد ، الى الابداع الفكري والتطبيقي لفلسفة التسويق وهو بالتالي الامتداد المنطقي لتلك الفلسفة ، كونه يمثل انتهاج لسلوك خلاق ومبدع في التعامل مع الحاجات والرغبات التي يسعى الى تحقيقها الافراد والمنظمات .الهدف من استراتيجيات التصنيع الأخضر هو تقليل استخدام الموارد الطبيعية وتقليل انبعاثات الملوثات البيئية ، كما هدفت الى انه على المنظمات المبحوثة البحث عن رفع كفاءتها الانتاجية من أجل تقليل نفاياتها وكذلك القيام بعمليات تعبئة وتغليف لمنتجاتها بمواد أمنة وقابلة لإعادة التدوير ، و ضرورة الاهتمام من قبل المنظمات المبحوثة لكلف المنتجات الخضراء التي تتحملها واعتمادها على التقنيات الحديثة التي تعمل على تخفيض هذه التكاليف والذي سينعكس على تقوية مركزها التنافسي في سوق العمل .ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور عادل ذاكر نعمة وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور .محمد خليل ابراهيم و الاستاذ المساعد الدكتور رعد عدنان رؤوف ، وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتور محمد محمود حامد .






















