7 سبتمبر، 2021
رسالة ماجستير في كلية الآداب تناقش التوجيه اللغوي للقراءات في كتاب الدمياطي البناء (ت 1117هـ) (إتحاف فضلاء البشر) من خلال دراسة تحليلية

ناقشت كلية الآداب رسالة الماجستير عن “التوجيه اللغوي للقراءات في كتاب الدمياطي البناء (ت 1117هـ) (إتحاف فضلاء البشر)-دِرَاسَةٌ تحليلية” يوم الاثنين 6 ايلول 2021 .تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة كلاله احمد قادر كلالي في قسم اللغة العربية موضوع التوجيه اللغوي للقراءات في كتاب الدمياطي البناء (ت 1117هـ) (إتحاف فضلاء البشر) وهو من المؤلَّفات التي عنيت كثيراً بتوجيه القراءات القرآنية، وضمّ القراءات الأربع عشرة؛ السبع المتواترة، والثلاث المتممة للعشرة، والأربع الشاذة، ويعدّ الكتاب موسوعة مهمة في مجال القراءات وعلومها و يتميز بأسلوب الدمياطي الخاص في عرض المسائل وتوجيه القراءات.تطرقت الدراسة الى مكانة اللغة والعلاقة، بينها وبين القراءات ومعنى التوجيه، ومعنى القراءات، و كذلك مصادر الدمياطي في توجيهه اللغوي للقراءات، وشواهد الدمياطي اللغوية في توجيه القراءات وكذلك التوجيه الصرفي للقراءات والتوجيه النحوي والتوجيه المعنوي.هدفت الرسالة الى توضيح دور الدمياطي في التوجيه اللغوي للقراءات حيث أنه كان أميناً في نقله عن مصادره ، فبالرجوع إلى المصادر التي نقل عنها والتوثيق منها تبيّنت صحة تلك النقول سواء أكان نقله عنها بالنص أم بالمعنى. فضلا عن شخصيته الواضحة في تلك النقول، فهو لم يكن مجرد ناقل لأقوال من سبقوه، وإنما كان ناقداً وممحصاً لها، ترجيحاً وتوجيهاً وتضعيفاً وموازنةً وردّا أو قبولاً.ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور احمد صالح يونس وعضوية كلاً من الاستاذ الدكتور عبدالكريم علي المغاري والأستاذ المساعد الدكتور عبدالله حسن احمد، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور عبد الستار فاضل النعيمي.


















