12 سبتمبر، 2021

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة عن التفكير المعتمد على جانبي الدماغ وعلاقته بعادات العقل والتحصيل في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الخامس الأحيائي في مدينة الموصل

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير الموسومة (التفكير المعتمد على جانبي الدماغ وعلاقته بعادات العقل والتحصيل في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الخامس الأحيائي في مدينة الموصل).
اليوم الأحد ١٢ أيلول ٢٠٢١ ،
تهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة اية بشار عبدالحق في قسم علوم الحياة، الى التعرف على التفكير المعتمد على جانبي الدماغ وعلاقته بعادات العقل لدى طالبات الصف الخامس الاحيائي في مدينة الموصل وللتحقق من هدف البحث وضعت الباحثة (تسع) فرضيات صفرية، وأعتمدت المنهج الوصفي الارتباطي ، وتكونت عينة البحث من ( 331) طالبة من طالبات الصف الخامس الاحيائي للعام الدراسي (2020-2021) . إذ تم اختيار العينة بشكل قصدي من مجتمع البحث في المدارس الإعدادية في مركز مدينة الموصل ، واستخدمت الباحثة مجموعة معايير منها،
مقياس التفكير بجانبي الدماغ الذي تبنته الباحثة من دراسة (الدليمي ،2005)
واختبار عادات العقل الذي طورته الباحثة من (عفانة ،2013)
واختبار التحصيل المأخوذ من درجات الطالبات لمادة الاحياء للكورس الاول من العام الدراسي (2020-2021)
وبعد أن تم التأكد من الصدق والثبات للأدوات وعرضها على مجموعة من الخبراء، أصبحت جاهزة للتطبيق ٩الكترونياً على العينة يوم (2-2-2021) وانتهى التطبيق يوم (14-3-2021) وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائياً أظهرت الدراسة جملة من البيانات منها
إنَّ نمط التفكير السائد لدى طالبات الصف الخامس الاحيائي هو النمط الأيسر بنسبة مئوية (49.939%) بتكرار قدره (165) طالبة، تلاه نمط التفكير الأيمن بنسبة (44.936%) وبتكرار قدره (148) طالبة، وأخيرا نمط التفكير المتكامل بنسبة مئوية (5.123%) بتكرار قدره (17)طالبة.
لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين أداء طالبات الصف الخامس الاحيائي على اختبار عادات العقل والوسط الفرضي للاختبار،
وجود فروق معنوية من المجاميع الثلاث بحسب أنماط التفكير واختبار عادات العقل، اذ تفوق النمط الأيسر على النمط الايمن في اختبار عادات العقل، وتفوق النمط الأيمن والنمط الأيسر على النمط المتكامل في اختبار عادات العقل.
، وجود علاقة ارتباطية معنوية بين اختبار عادات العقل والتحصيل في مادة الاحياء لدى طالبات الصف الخامس الاحيائي.
، وجود علاقة ارتباطية بين اختبارات عادات العقل (النمط الأيمن) والتحصيل.
، وجود علاقة ارتباطية بين اختبارات عادات العقل (النمط الأيسر) والتحصيل.
، عدم وجود علاقة ارتباطية معنوية بين اختبار عادات العقل (النمط المتكامل) والتحصيل.
وخرجت الباحثة في ضوء نتائج البحث الحالي بعدد من الاستنتاجات……….تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمد جاسم عبد الأمير من جامعة واسط/كلية التربية للعلوم الصرفة وعضوية كل من الأستاذ الدكتور وفاء محمود يونس والأستاذ الدكتور وعد غانم بديوي، والدكتورة شفاء مهدي صالح وباشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور أمل فتاح زيدان العباجي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر