13 سبتمبر، 2021

رسالة ماجستير في كلية الحقوق عن التكييف القانوني للتطهير العرقي

ناقشت كلية الحقوق بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن التكييف القانوني للتطهير العرقي /دراسة في القانون الدولي الجنائي ، يوم الاحد الموافق ١٢ ايلول ٢٠٢١، حضر جانباً منها السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والسيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب سالم علي محمد في فرع قانون حقوق الانسان ، التطهير العرقي الذي هو مصطلح حديث النشأة شاع ابان النزاع المسلح في البوسنة والهرسك في تسعينيات القرن العشرين فعلى الرغم من حداثته إلا انه كجريمة ليس بالأمر المستحدث اضافة لوجود العديد من الجرائم تحت هذا المسمى .
تطرقت الدراسة الى بيان نشأة التطهير العرقي حيث إرتكب الرومان واليونان والاشوريين التطهير العرقي ضد الأقليات العرقية اضافة الى ان التطهير العرقي هو غاية وليس وسيلة لكن من الممكن ان تكون باقي الجرائم الدولية وسيلة لتحقيق هذه الجريمة فبالرغم من ان التطهير العرقي يفقد الصفة القانونية إلا انه يحمل خصائص وطبيعة تجعله جريمة مستقلة بذاتها ينقصها وضع اتفاقية دولية لتجريمها وتحديد اركانها .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمد يونس يحيى وعضوية كلاً من الاستاذ الدكتور طلعت جياد لجي من جامعة كركوك والاستاذ المساعد الدكتور زياد عبد الوهاب عبد الله وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور رقيب محمد جاسم .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر