16 سبتمبر، 2021

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن الري المتقطع لمصدر تنقيط تحت السطح

ناقشت كلية الهندسة في جامعة الموصل رسالة ماجستير عن تأثير الإضافة المتقطعة في نمط الابتلال وتوزيع الرطوبة لمصدر تنقيط نقطي تحت السطح، من يوم الثلاثاء الموافق 14/9/2021.
تضمنت الرسالة التي تقدم بها الطالب احمد عبد الرزاق خضر في قسم هندسة السدود والموارد المائية ، دراسة تأثير التجهيز المتقطع على تقدم جبهة الابتلال وتصريف المنقط تحت نظم الري بالتنقيط تحت السطحي ودراسة تأثير شحنة الضغط فوق مستوى المنقط على خصائص تصريف المنقط وعلى تقدم جبهة الابتلال.
توصلت الدراسة الى استنباط معادلة تخمينية لقيم معدل تصريف المنقط الفعلي بدلالة العوامل المؤثرة موضع الدراسة وهي الزمن الكلي وزمن التجهيز الفعلي منذ بداية الدورة وشحنة الضغط فوق مستوى المنقط والمحتوى الرطوبي الابتدائي ومعدل الارتشاح الأساس ونسبة الدورة وبمعامل ارتباط جيد.
بينت الدراسة انه باستخدام الإضافة المتقطعة فان قيمة التصريف تزداد في بداية كل دورة ولفترة قصيرة ثم تعود لمعدلاتها والسبب في ذلك قد يعود الى انسحاب الرطوبة من بعض الفراغات البينية للتربة اثناء فترة إيقاف التجهيز مما يؤدي الى انخفاض الضغط الموجب المتولد عند فتحة المنقط مما يساعد في زيادة الشحنة التشغيلية للمنقط وزيادة التصريف.
اوصت الرسالة الى اجراء تجارب مختبريه على انواع اخرى من الترب وعند مستويات رطوبة مختلفة لزيادة مدى تطبيق المعادلات المستنبطة ومعايرة النتائج العملية مع بعض البرمجيات الجاهزة كبرامج Hydraus 3D لغرض الوصول الى مدى امكانية تطبيقها بشكل فاعل.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور حقي إسماعيل ياسين وبعضوية كلاً من الاستاذ المساعد الدكتور عصام محمود محمد عضوا والاستاذ المساعد انتصار محمد غزال وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور يونس محمد حسن .

مشاركة الخبر