18 سبتمبر، 2021

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة عن تأثير بعض الصفات الفيزياوية المحسوبة نظرياً على قيم ثوابت تأين عدد من الأحماض الكاربوكسيلية المحضرة عمليا.

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثير بعض الصفات الفيزياوية المحسوبة نظرياً على قيم ثوابت تأين عدد من الأحماض الكاربوكسيلية
المحضرة عمليا) ، يوم الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠٢١.
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة مي غانم أمين الدباغ في قسم الكيمياء تحضير عشرة مركبات كيميائية من مركبات آزا مايكل باستخدام إحدى طرق تحضير المركبـــات العضـــوية المهمة. تم تشخيص المركبات المحضرة والتأكد من هيئاتها التركيبية باستخدام طيف الأشعة تحت الحمراء وطيف الأشعة فوق البنفسجية المرئية ودرجات الإنصهار واللون.
تهدف الاطروحة الى تعيين ثوابت التأين للمركبات بواسطة طريقة التسحيح المجهادي من خلال معايرتها مع محاليل من كل من هيدروكسيد الصوديوم (NaOH) وحامض الهيدروكلوريك (HCl) بتركيز (0.1M).
كما اشتملت الدراسة على استخدام برنامج (Chem Office 2010) كأحد أنظمة برمجيات الحاسوب في دراسة المركبات المحضرة من الناحية النظرية باعتماد عدد من نظريات ميكانيك الكم منها الحسابات شبه التجريبية المتضمنة (AM1 و PM3)، فضلاً عن الحسابات الأساسية Ab-initio منها ( (DFT/B3LYP/3-21Gو (HF / 3-21G).تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عماد عبد الاله صالح وعضوية كل من الأستاذ الدكتور مصطفى راجي عايد و الأستاذ المساعد الدكتور لقاء حسين علوان من جامعة سامراء/كلية التربية والأستاذ المساعد الدكتور محمد محمود حسين والأستاذ المساعد الدكتورة منيرة يوسف رؤوف من كلية العلوم، وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ الدكتور ناطق غانم أحمد و الأستاذ المساعد الدكتورة زاهدة أحمد نجم.

مشاركة الخبر