17 نوفمبر، 2021

الفنان التشكيلي حكم ناطق الكاتب يرفع اسم العراق وجامعة الموصل في جائزة عالمية

حصل الفنان التشكيلي حكم ناطق الكاتب المنتسب لقسم الاعلام والعلاقات العامة برئاسة جامعة الموصل على المركز الثالث على مستوى العالم في مسابقة المعرض الدولي للملصقات “العراق 100” التي اطلقتها مؤسسة تميز “Tamayouz Award” برعاية امانة بغداد العاصمة و بالتعاون مع صفحة الفن العراقي في جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين يوم الاثنين 15 تشرين الثاني 2021.
جرت المسابقة ضمن فعاليات اليوم الوطني بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الدولة العراقية الحديثة، بحضور الامين العام لمجلس النواب العراقي السيد سيروان عبد الله سيريني وامين العاصمة بغداد المعمار علاء معن، وبمشاركة أكثر من 200 فناناً وفنانة ومهندساً ومهندسة من 28 دولة عربية واجنبية .
يشار الى أن المركز الأول كان من نصيب متسابق من المكسيك والمركز الثاني لمتسابق من كوريا الجنوبية وسيتم نقل الأعمال لعرضها في لندن، باريس وعمان في شهر كانون الاول من العام الحالي ٢٠٢١ ، بعد انتقاء افضل واجود 100 ملصق منها .
تلخصت فكرة البوست الفائز بالمركز الثالث للفنان حكم الكاتب بما يلي :
مما لا شك فيه أن جذور العراق موغلة في التاريخ عميقاً .
الجَذْرُ : لغةً (بفتح الجيم أو كسرها) : أَصلُ كل شيء والجمع : جُذُور ، هذا ما دفعني الى استعارة الجذر ليصبح خارج خارطة العراق المعروفة اليوم .
النخلة : رمز العطاء والغرسة المائزة في العراق على مر الزمان وهي تعلو بهامتها الباسقة خارج الخارطة ايضاً فهي ايقونة الخير والشموخ كما هو العراق ابداً.. ويشترك بجذعها ذاك الوتر الممتد من اسفل تاج النخلة الى نهاية اخر شعيرة من جذورها مروراً بالرقم 100 فضلاً عن كلمة الـ IRAQ التي جاءت بلون البلح الاصفر المائل الى السمرة الذي يعبر عن باكورة ثمارها مما يعطي مدلولاً متماهياً بعمر العراق الذي مازال فتياً رغم الماضي العميق الممتد عبر الزمان كما موضح من الرقم 5000 قبل الميلاد الموضوع اسف يسار البوستر، التاريخ الافتراضي لولادة العراق وواضح المسافة البعيدة بين الرقم 5000 وتاريخ تأسيس الدولة العراقية 1921 – 2021 . هذا هو تاريخنا الحقيقي.للاطلاع أكثر … التفاصيل في الرابط ادناه:https://tamayouz-award.com/iraq100

مشاركة الخبر