13 ديسمبر، 2021

رسالة ماجستير في كلية علوم البيئة وتقاناتها تناقش تلوث المياه ما بين المصدر والمستخدم النهائي

بإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل ناقشت كلية علوم البيئة وتقاناتها رسالة الماجستير الموسومة” تلوث المياه ما بين المصدر والمستخدم النهائي” يوم الاحد 12 كانون الاول 2021 ، حضر جانباً منها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور منير سالم طه وعدد من السادة التدريسيين .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب عمر عماد طه في قسم تقانات البيئة ، دراسة نوعية المياه الواصلة للمستهلك للعلاقة الوثيقة بين تلوث المياه والصحة العامة، حيث قدرت منظمة الصحة العالية ان اكثر من 80% من الامراض والاصابات المنتشرة بالعالم له علاقة بالمياه .
هدفت الرسالة إلى تقييم نوعية مياه النهر الخام قبل معاملته ووصوله إلى المستهلك وكفاءة عمل محطتي الغزلاني والساهرون وبيان نوعية المياه المجهزة من قبل المحطتين ، بالإضافة الى بيان مدى صلاحية وسلامة الشبكة الناقلة للمياه من خلال إجراء الفحوصات المختبرية والحقلية (الفيزيائية، الكيميائية والأحيائية) على المياه على امتداد الشبكة الناقلة، والاستدلال على تأثير التغيرات الشهرية (التغيرات المناخية في نوعية المياه.
كما تطرقت الدراسة الى مقارنة نتائج الفحوصات مع المحددات العالمية والعراقية لتحديد مدى صلاحية المياه المنتجة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حازم عزيز حمزة الربيعي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة يسرى مجيد الشاكر عميد الكلية والمدرس الدكتور شيماء خليل عبد الله.

مشاركة الخبر