23 ديسمبر، 2021

كلية الهندسة تركز على الدور الأكاديمي في إحياء المنطقة القديمة

أقامت كلية الهندسة بجامعة الموصل ندوتها العلمية الموسومة (الدور الأكاديمي في مشاريع إحياء مدينة الموصل القديمة) يوم الخميس ٢٣ كانون الأول ٢٠٢١.
حضرها الاستاذ الدكتور بيار جعفر السليفاني عميد الكلية عدد من عمداء الكليات وشخصيات المدينة.سارت أعمالها ضمن برنامج افتتح بالقرآن الكريم ثم كلمة السيد رئيس قسم هندسة العمارة الاستاذ المساعد الدكتور أحمد يوسف العمري ومحاضرته ( الموصل في أعيننا).
بعدها كان هناك افتتاح لمعرض مشاريع طلبة القسم أقيم على هامش الندوة.
تضمنت جلستين علميتين بحثتا استراتيجية إعادة بيت التوتونجي واامصاعب والتحديات في مشاريع الأكاديميين ومئذنة مسجد العمرية التاريخية واامجسمات التفاعلية لتعزيز الوعي المجتمعي في تجارب الحفاظ العمراني وتجربة إعمار جامع الرابعية ودور أساتذة العمارة في توجيه الطلبة نحو مشاريع إعادة إعمار الموصل ودور الندوات العلمية للقسم في إغناء عملية إعمار الموصل وتجربة إعادة ااجسر الحجري التراثي في المدينة والتوجهات المعمارية لإعادة إعمار الواجهة النهرية وإعادة انشاء المئذنة الحدباء رقمياً، ضمن بحوث علمية القاها مجموعة من اساتذة القسم.

هدفت الندوة التي قام بها قسم هندسة العمارة بالكلية إلى عرض خصوصية الدور الأكاديمي لتدريسيي قسم هندسة العمارة في جامعة الموصل من خلال المساهمة المباشرة في عمليات التصميم والإشراف في الإثراء النوعي لعمليات الإعمار في مدينة الموصل.
دارت محاورها في المناهج والآليات المتبعة في عمليات إعمار الأبنية التراثية في المدينة والتقنيات ومواد البناء التقليدية والحديثة المستخدمة في احياء الأبنية التراثية في المدينة وأساليب استلهام العناصر والمواد والتقنيات التقليدية في إعمار المناطق الحديثة في الموصل.
خرجت الندوة في ختامها بمجموعة من المقترحات والتوصيات.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر