2 فبراير، 2022
السيد رئيس جامعة الموصل يلتقي الباحثة المبدعة عبير منصور عبد الرسول طالبة الدكتوراه في كلية الطب و الحاصلة ضمن فرق بحثية على اربع براءات اختراع

التقى الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل في مكتبه الرسمي صباح يوم الاربعاء ٢شباط ٢٠٢٢، طاقة علمية مدهشة وحاصلة على ٤ براءات إختراع متميزة وهي الصيدلانية الاختصاص عبير منصور عبد الرسول من دائرة صحة نينوى والتي هي حاليا طالبة دكتوراه في كلية الطب بجامعة الموصل , حيث تحدثت الى السيد رئيس الجامعة بحماسة واندفاع عن مواضيع براءاتها وكيفية تحقيقها.بدوره ثمن السيد رئيس الجامعة جهود المبدعة الدكتوره على انجازاتها االعلمية وقدم لها الهدية السنوية المميزة التي تقدمها شركة كورك للاتصالات لشخصيات نسائية علمية مرموقة ، كما اكد سيادته الحاجة الكبيرة إلى دعم هكذا طاقات واعدة ومؤازرتها من الجهات المعنية ليعود المنجز العلمي بالخير على مدينتنا الحبيبة والوطن.يشار الى ان لدى الباحثة براءات اختراع اخرى في انتظار اصدار الشهادة بهن من الجهات المختصة ،حيث كانت براءة إختراعها الاولى عن إستخدام تركيب دوائي يساعد بإلتئام العظام فيما كانت الثانية عن استخدام مجموعة من الزيوت الطيارة لعلاج الزكام والانفلونزا موضعيا وبسرعة كبيرة ، والثالثة عن تركيب صيدلاني بوليمير يساعد بقطع النزيف ويحافظ على حياة المريض لحين وصول العناية الطبية، و كان اختراعها الرابع عن إستخدام تركيب ورقي لصناعة الأطراف البشرية المفقودة ، وبراءة أخرى عن إستخدام مركب دوائي معين لعلاج الخلايا السرطانية بالتوافق مع العلاج الكيماوي ولديها ايضا براءة اختراع عن تصنيع عقار مستخلص من بذور المشمش لعلاج نوع معين من الأورام ، ومن الجدير بالذكر ان العديد من الجهات الدولية تواصلت مع الباحثة لإستغلال هذه البراءات والاستفادة منها.





















