28 فبراير، 2022

وحدة الركن الفرانكفوني في رئاسة جامعة الموصل تقيم ورشة عمل عن العروض والمنح التي تقدمها الوكالة الجامعية الفرنكوفونية 2022-2023

اقامت وحدة الركن الفرانكفوني في رئاسة جامعة الموصل ورشة عمل عن العروض والمنح التي تقدمها الوكالة الجامعة الفرنكفونية، يوم الأحد 27 شباط 2022،في القاعة الرئيسية للمعهد الثقافي الفرنسي-العراقي بالموصل،قدمها كلا من الأستاذ المساعد الدكتور محمد زهير زيدان مدير الوحدة والمدرس المساعد غسان صلاح جار الله وحضرها ممثلو شعب العلاقات الثقافية وضمان الجودة في كليات ومراكز الجامعة بالإضافة الى خريجي الجامعات الناطقة بالفرنسية.
تناولت محاضرة الورشة عروض منح الوكالة الجامعية الفرنكوفونية 2022-2023، وشرحا مفصلا عن العروض العشرة المتوفرة هذا العام لدى الوكالة والتي يمكن لمنتسبي جامعة الموصل الاستفادة منها وهي تشتمل على دعم لإيفادات التدريسيين والمشاركة في النشاطات العلمية ، مشاريع الحوكمة ، البحث والتطوير ، برامج التدريب المستحدثة ، النشاطات والمنشورات العلمية ،اعمال الوساطة وبناء القدرات على التعايش ، تطوير وتعزيز المهارات في التعليم باللغة الفرنسية في مختلف أقسام وكليات الجامعة ، التعاون العلمي الدولي ولتعزيز المهارات في مجال التطوير وابتكار التكنولوجيا المستخدمة في التعليم الرقمي . في ختام الورشة وجه المشاركون مجموعة من الاسئلة والاستفسارات حول العروض المقدمة لهذا العام من الوكالة الجامعية الفرنكوفونية وأجابت إدارة الورشة عليها بصورة وافية.
يشار الى ان الوكالة الجامعية الفرنكوفونية تعد مؤسسة غير ربحية تهدف الى تشجيع التعليم الجامعي بمختلف فروعه باللغة الفرنسية، وهي تقدم العديد من المنح التدريبية والبحثية قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد.
تضم الوكالة حاليا 1100 جامعة ومعهدا ومركز بحثيا على مستوى العالم بصفة أعضاء كاملي العضوية أو مشاركين او مراقبين.
يجدر بالإشارة الى ان جامعة الموصل انضمت الى الجامعات التي تستخدم اللغة الفرنسية بشكل جزئي في التعليم إلى الوكالة الجامعية الفرنكوفونية عام 2010 بصفة “عضو مشارك”، وكانت أول جامعة عراقية تنضم الى الوكالة ثم قدمت الدعم الى جامعات بغداد والمستنصرية وصلاح الدين وجامعات أخرى للانضمام اليها. وترتبط جامعة الموصل بالوكالة من خلال مكتبها الإقليمي للشرق الأوسط في بيروت/ لبنان. وقد شاركت في مؤتمرات عقدتها الوكالة واستفادت من عروض منح تقدمها لأعضائها لدعم تنظيم نشاطات علمية متنوعة لأساتذة و طلبة دراسات عليا وأولية داخل وخارج العراق.

مشاركة الخبر