3 مارس، 2022

رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد عن مؤشرات العمق المالي والشمول المالي لتطوير اقتصاديات الدول العربية

ناقشت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” مؤشرات العمق المالي والشمول المالي لتطوير اقتصاديات الدول العربية ، يوم الخميس 3 آذار 2022 ، حضر جانبا منها السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والسيد المساعد الاداري لرئيس الجامعة الاستاذ الدكتوروحيد محمود الابراهيمي والسيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ثائر احمد سعدون السمان .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ” اسماء احمد السنجري ” في قسم المالية والمصرفية ، الى تحليل مؤشرات العمق المالي والشمول المالي في عينة من الدول العربية والمتمثلة في (العراق, مصر, الاردن, لبنان, قطر, الكويت, السعودية, عمان).
توصلت الدراسة الى وجود اثر معنوي للعمق المالي في الشمول المالي في الدول العربية عينة الدراسة وان للعمق المالي دور كبير في تحقيق اهداف الشمول المالي في الدول العربية عينة الدراسة .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة نغم حسين نعمة من جامعة النهرين, وعضوية كلاً من الأستاذ المساعد السيدة سجى فتحي محمد, و الاستاذ المساعد الدكتورة ميادة صلاح الدين تاج الدين, وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة زهراء احمد النعيمي.

مشاركة الخبر