24 سبتمبر، 2022

رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد تناقش الرصد المعلوماتي ودوره في تعزيز تسويق الخدمات السياحية

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” الرصد المعلوماتي ودوره في تعزيز تسويق الخدمات السياحية دراسة استطلاعية لآراء عيّنة من الزبائن والعاملين في مصايف محافظة دهوك “،يوم الاربعاء 21 أيلول 2022.حضر جانباً منها معاوني العميد للشؤون العلمية والادارية وعدد من تدريسيي الكلية.تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ” أوات حكمت أسماعيل ” في قسم ادارة التسويق إيضاح دور الرصد المعلوماتي في تعزيز تسويق الخدمات السياحية في المنظمات السياحية ولاسيما المصايف السياحية، وفي إطار ذلك تمثلت المشكلة الرئيسة للدراسة في ما مدى توفر الخدمات السياحية في المصايف السياحية المبحوثةوكذلك ماهي علاقات الارتباط والأثر بين الرصد المعلوماتي وتسويق الخدمات السياحية .توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات ، كان أهمها : إن للرصد المعلوماتي دوراً كبيراً في جمع البيانات والمعلومات ولاسيما من البيئة الخارجية المتمثلة بالسوق السياحية المحيطة بالموقع (المصيف) السياحي، والذي من شأنه أن يسهم في التعرف على توجهات المنافسين الحالية والمستقبلية، ومعرفة حاجات الزبائن السياح والمرتادين ورغباتهم.بينت الدراسة ان هناك علاقة ارتباط معنوية بين الرصد المعلوماتي وتسويق الخدمات السياحية.ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور جرجيس عمير عباس وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عبدالستار سالم عوض من جامعة كركوك و الأستاذ المساعد الدكتور عبدالله محمود عبدالله من جامعة سامراء وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور منذر خضر يعقوب .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر