21 فبراير، 2023

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش رسالة ماجستير عن تأثير تمارين نقص الأوكسجين في بعض وظائف الرئة والمتغيرات الكيموحيوية والانجاز البدني.

بحضور الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين رئيس جامعة الموصل الاحمدي ، ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن تأثير تمارين نقص الأوكسجين في بعض وظائف الرئة والمتغيرات الكيموحيوية والانجاز البدني ، يوم الثلاثاء 21 شباط 2023 ، كما حضرها الاستاذ الدكتور احمد حامد السويدي عميد الكلية وعدد من تدريسيي الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب امير طلال وديع في فسلجة التدريب عدد من وظائف الرئة المتمثلة بالسعة الحيوية القسرية ومعدل التنفس وحجم النفس والتهوية الرئوية في الدقيقة وقوة ومطاولة العضلات التنفسية ولكتات الدم وكريات الدم الحمر والانجاز البدني،

تطرقت الدراسة الى تاثير تمارين نقص الأوكسجين باستخدام قناع تدريب المرتفعات في بعض وظائف الرئة وقوة ومطاولة العضلات الشهيقية والزفيرية في اثناء الراحة والجهد البدني والمتغيرات الكيموحيوية في اثناء الجهد البدني والانجاز البدني ومقارتنها مع طريقة التدريب الاعتيادية .

تهدف الدراسة الى التعرف على تأثير تمارين نقص الأوكسجين باستخدام قناع تدريب المرتفعات في قوة ومطاولة العضلات التنفسية في اثناء الجهد البدني والراحة لدى عينة من لاعبي كرة القدم الشباب وكذلك تأثير تمارين نقص الأوكسجين باستخدام قناع تدريب المرتفعات في الإنجاز البدني لدى عينة من اللاعبين وتأثير نقص الأوكسجين بين كل من التدريب باستخدام قناع تدريب المرتفعات والتدريب التقليدي في متغيرات قيد الدراسة.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور أسامة أحمد حسين وعضوية كلاً من الاستاذ المساعد الدكتور نشوان إبراهيم عبدالله و الاستاذ المساعد الدكتور مازن سامي حسين وباشراف وعضوية الأستاذ الدكتور أحمد عبد الغني طه الدباغ.

مشاركة الخبر